دولية

بعد أزمة الغواصات.. جونسون يغازل ماكرون بالفرنسية: صديقى العزيز أعطنى استراحة

كريتر نيوز/متابعات

طلب رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون إعطائه استراحة ومحاولة التغلب على غضبة بشأن اتفاق “أوكوس” العسكري بين الولايات المتحدة وأستراليا والمملكة المتحدة المتعلق بالغواصات النووية، مخاطبا إياه باللغة الفرنسية.

قال بوريس جونسون: “إن الوقت قد حان لبعض أصدقائنا الأعزاء ان يعطونا استراحة” في أشارة الى فرنسا، تحدث جونسون مع الصحفيين وذكر عدة كلمات باللغة الفرنسية مثل “prenez un grip” و“donnez-moi un break” مشيرا الى الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون.

ليست هذه المرة الأولى التي يتحدث فيها جونسون الفرنسية، عادة ما استخدم رئيس الوزراء الذي عمل كوزير خارجية سابق عبارة “donnez-moi un break” سابقًا في العديد من القضايا الأخرى ، بما في ذلك قراره لعام 2019 بتعليق عمل البرلمان ، وتحذير 2016 من وزير فرنسي بأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد يؤدي إلى فرض ضوابط على الحدود في كاليه.

وفي حديثه في وقت لاحق يوم الأربعاء، قال جونسون إنه وزعماء آخرين فوجئوا قليلاً بقوة رد الفعل الفرنسي، وقال للصحفيين على متن طائرة متوجهة إلى نيويورك قبل كلمة ألقاها في وقت لاحق في الجمعية العامة للأمم المتحدة “نريد جميعًا التواصل، الجميع يريد التواصل مع باريس ومحاولة حل شيء ما”.

وفقا لبي بي سي، باريس غاضبة بعد أن وقعت أستراليا على اتفاق Aukus لبناء غواصات تعمل بالطاقة النووية وانسحبت من عقد غواصات كبير مع فرنسا كان بموجبه ستحصل استراليا على 12 غواصة من فرنسا بقيمة 37 مليار دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى