دولية

الخارجية الأميركية: بلينكن سيلتقي نظيره الصيني اليوم في روما

كريتر نيوز/متابعات

أعلنت ​وزارة الخارجية الأميركية​، أنّ “وزير الخارجيّة الأميركيّة ​أنتوني بلينكن​ سيلتقي نظيره الصيني ​وانغ يي​، اليوم الأحد على هامش قمة ​مجموعة العشرين​ في روما”.

وهذا اللقاء هو الثاني فقط بين الوزيرين، في خضمّ التوتّرات الصينيّة- الأميركيّة. وكان اللقاء الأوّل بينهما في آذار الماضي في ألاسكا، ووجّه الوفد الصيني وقتذاك توبيخًا للجانب الأميركي أمام الكاميرات.

وتتصاعد التوتّرات بين أكبر اقتصادَين في العالم على عدد من الجبهات، بما فيها التجارة وحقوق الإنسان وقضيّة تايوان ووباء “كورونا”. ففي وقت سابق من الأسبوع الحالي، أَمرت واشنطن شركة “تشاينا تيليكوم أميريكاز” بوقف خدماتها في غضون 60 يومًا، منهيةً قرابة 20 عامًا من العمليّات في البلاد، ما أدىّ إلى ضغط إضافي في العلاقات بين القوّتَين.

وهذا الأسبوع، أكّدت رئيسة تايوان تساي إنغ-وين، وجود عدد صغير من القوات الأميركية في الجزيرة، للمساعدة في التدريبات العسكريّة، مشيرةً إلى أنّ لديها “ملء الثقة” بأنّ الجيش الأميركي سيدافع عن البلاد في حال تعرّضها لهجوم صيني. وأثارت هذه التصريحات غضب بكين، الّتي أكّدت الخميس معارضتها الاتصالات العسكريّة بين واشنطن وتايوان.

زر الذهاب إلى الأعلى