عربية

البنتاغون يؤيد بيع مسيّرات لقطر رغم قلق الخارجية

كريتر نيوز/وكالات

أعلن 3 مسؤولين أميركيين، ومساعد في الكونغرس، أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، “تشجع عملية بيع طائرات مسلحة بدون طيار، بقيمة تتجاوز 500 مليون دولار لقطر”، على رغم “تباطؤ وزارة الخارجية في الرد على طلب الحكومة القطرية”، وفق ما ذكرته شبكة “أن بي سي نيوز” الأميركية.

ولفت التقرير الذي نشرته الشبكة الأميركية استناداً إلى مصادرها، إلى أن قطر طلبت سابقاً من الولايات المتحدة شراء طائرات مسيرة من طراز “أم كيو – 9 ريبر”، العام الماضي، لكن لم يتم الرد على الطلب.

وأشار التقرير، إلى أن الدوحة تدفع الآن مرة أخرى لإتمام هذه الصفقة، “في محاولة للاستفادة من المساعدة التي قدمتها في عمليات إجلاء الرعايا الأميركيين من أفغانستان، وتخطط للضغط في هذا الاتجاه أثناء أمير قطر إلى واشنطن، الشهر المقبل”، وفقاً للمصدر نفسه.

وقال مسؤول مطلع على المناقشات للشبكة، إن الولايات المتحدة تنظر إلى قطر باعتبارها “شريكاً موثوقاً فيه، ويمكنها تحمل مسؤولية امتلاك أسلحة متقدمة” مثل المسيرات المسلحة.

وأضاف المسؤول، أن “قطر يمكن أن تكون مفيدة في مكافحة الإرهاب، وفي الضربات الجوية بعيدة المدى في أفغانستان، والتي لا تتطلب وجوداً أميركياً على الأرض”.

من الناحية الأخرى، يشعر المسؤولون في وزارة الخارجية الأميركية بالقلق، من أن تثير هذه الصفقة غضب بعض حلفاء الولايات المتحدة، مثل السعودية والإمارات، وفق التقرير.

زر الذهاب إلى الأعلى