آداب وفنون

اتحاد أدباء وكتاب الجنوب محافظة لحج ينظم ندوة ثقافية أدبية بعنوان “النقد العربي الحديث ومناهجه”

لحج / انتصار زربة

نظم صباح اليوم فرع اتحاد أدباء وكتاب الجنوب محافظة لحج بمقره في مدينة الحوطة ندوة ثقافية أدبية بعنوان النقد العربي الحديث ومناهجه . واستهلت الفعالية بأية من الذكر الحكيم بعد ذلك اشار الأخ / عادل ابراهيم رئيس اتحاد أدباء وكتاب الجنوب م / لحج أن هذه الفعالية تأتي في في إطار خطته للفعاليات والأنشطة الثقافية للعام 2023 م مضيفا أن الفعالية لها دلالة كبيرة لما تحتويه من محاور وزوايا هامة من قبل الدكتور محمد ردمان . مؤكدا أن العام 2023م سيكون حافل بالعديد من الفعاليات النوعية ذات الأثر التي سينظمها الاتحاد ضمن خطة العام الجاري . من جانبه عبر الاخ / عبده سعيد كرد مدير الدائرة الثقافية للمجلس الانتقالي الجنوبي م/ لحج في كلمته عن سعادته بحضور هذه الفعالية الثقافية ونقل تحيات الاخ المحامي / رمزي الشعيبي رئيس الهيئة التنفيذية للمجلس الانتقالي الجنوبي م/ لحج . مؤكدا أن الاتحاد قد ثبت على الواقع ثبات الجبال بفعالياته ونشاطاته المنفذه.

وحظي الاتحاد باهتمام كبير من قبل المجلس الانتقالي الجنوبي م/ لحج . كما حظي كثير من بالاهتمام والرعاية بانخراطهم في كثير من الأنشطة التي نظمتها قيادة الانتقالي بالمحافظة . مؤكدا بأن محافظة لحج تاريخ عنوان حضارة انسان ، وتراثنا الثقافي في لحج هو المعبر عن الهوية والانتماء للجنوب العربي . وهو عبارة عن حصاد متجدد يتم استهلاك واعاده إنتاجه ودمجة في الحياة اليومية . وهذا التطوير اليومي نلمسه بالواقع في حياة الاتحاد . الذي انعكس إيجابا على التفاعل في المشاركة الشهرية . داعيا أن يتم إصدار مجلة ثقافية تعنى بهذا الشأن ،متمنيا للاتحاد التوفيق .

هذا وقال المحاضر الأكاديمي الدكتور / محمد ردمان خلال محاضرته التي بعنوان ( النقد العربي الحديث ومناهجه) بأن حركة النقد الادبي قديما وحديثا قطعت مراحل على مدى 6 قرون إلى القرن 6 هجرية ، وحصلت مرحلة ركود ثم أزدهار الحركة الأدبية . والبدايات الاولى للنقد صحبه المنهج التأثري في النقد . صاحبة وجود الادب منذ المرحلة الأولى 3 هجرية بدأ بالتدوين . وكانت الحركة النقدية عبارة عن اقوال لنقد بعض المعاني الجزيرة لانتقاد الشعراء . وهذا النقد الذي صاحب الشعر الجاهلي تبين أن بالفعل هناك نقد انطباعي أولي ،استمر إلى العصر الاموي وفي هذا العصر لاحتفال الشعري بالمعلقات .

وأشار إلى ابن سلام كان سباق في جمع الشعراء ويقسمهم إلى طبقات في كتابه الذي أصدره بعنوان (طبقات الشعر ) . كما أشار إلى أن هناك كتاب آخر صدر في هذه المرحلة وهو كتاب تطبيقي بعنوان (الموازنة الامدي) وفيه الموازنة بين الطائفيين . وهو ثمرة تفاعل حول شعر أبو تمام، لانه كان من المجددين مما جعل الناس يلتفوا حول شعره. ومن أهم القضايا بالشعر فضية اللفظ والمعنى ، حيث بعضهم كان من أصحاب اللفظ وبعضهم من أصحاب المعنى ، وبعضهم وافق بين اللفظ والمعنى . ولولا لم يحصل الاندثار بعد نهاية العصر العباسي ، استمرت الحياة الأدبية في هذا الجانب .ثم بعد ذلك ظهر النقد العربي الحديث الذي بدأ متأثرا بالغرب، بسبب ظهور المؤثرات الغربية مثل الترجمة والصحافة وغيرها . حيث ظهر في 4 قبل الميلاد أفلاطون في كتابه ( فن الشعر ) وارسطو ، وكل ذلك اثر في الادب العربي الحديث. وجاءت المرحلة الاحيائية ، حيث أخذ الشعر ياخذ أشكال مختلفة : المأساة ، الملهاة ، الملحمة .

وتحدد المرحلة الأدبية الحديثة منذ الحملة الفرنسية على مصر ، والبعض يحددها منذ عهد محمد علي باشا . وصاحب ذلك ظهور أدباء كان لهم دور بارز في الحركة الأدبية في مقدمتهم محمود سامي البارودي ، الذي عاد للأدب العربي رونقها وجمالها . ثم ساد بعد ذلك الواقعية الاشتراكية وظهر سلامه موسى وغيره من النقاد ، كما ظهر في عدن عبدالله باذيب في الخمسينات . حيث صور ومعاني ولغة جديدة وقيم في الشعر . وبعد التيار الواقعي ظهرت مناهج جديدة منها المنهج الصياغي ، المنهج البنوي وهو نص شعري يتم تقسيمه إلى وحدات ، والبحث عن العلاقة في هذا النص من الداخل . وعقب ذلك عدد من المداخلات لمناقشة أبرز ما تناولته الندوة حول أقسام الشعر الادبي والمناهج والمراحل التي مر بها . وعبرت عن مدى استفادة المشاركين من هذه الندوة .

حضر هذه الفعالية د/ محمد ردمان ، الأستاذ/ عياش الشاطري عضو الأمانة ، عادل يحي ابراهيم رئيس فرع الاتحاد ، عبده سعيد كرد مدير الدائرة الثقافية بالمجلس الانتقالي الجنوبي ، الأستاذ / حسن اليافعي عضو الجمعية الوطنية ، والشاعر عبدالله الشريف ، والاستاذ علي مقبل امين ، والشاعر احمد صلاح كرد عضو أمانة كرد عضو أمانة الفرع وعدد من الإعلاميين والمثقفين والمهتمين بهذا الشأن .

زر الذهاب إلى الأعلى