طب وصحة

الإضافات الاصطناعية .. هل تشكل خطورة على صحتنا؟

كريتر نيوز/طب وصحة

قد تكون الإضافات الغذائية الاصطناعية مثيرة للجدل، لكنها ليست مخيفة كما قد تبدو عليه، وفقاً لموقع هيلث لاين. فهي مكونات اصطناعية تضاف إلى الطعام لتحسين لونه أو نكهته، أو إطالة مدة صلاحيته. تضمن إدارة الغذاء والدواء أن جميع المضافات الغذائية الموجودة في السوق آمنة للاستخدام. ومع ذلك، قد يتساءل المستهلك عما إذا كان من الأفضل لك الحد من تناول هذه المكونات.

ما الإضافات الغذائية الصناعية؟

إنها مكونات مشتقة من مصدر غير طبيعي، وتُضاف إلى الطعام لتعزيز مظهره وملمسه وطعمه ونضارته.

ويمكن أن نجد الاضافات الغذائية الاصطناعية في العديد من الأطعمة الشعبية، مثل الزبادي والخبز وتوابل السلطة والمشروبات الغازية، والسلع المخبوزة والرقائق وألواح البروتين والأطعمة المصنعة الأخرى.
لماذا تُضاف إلى الأطعمة؟

تحتوي العديد من المنتجات الغذائية على إضافات صناعية لتحسين جودة المنتج، والمساعدة في ربط مكوناته مثل الزيت والماء، لإنتاج ملمس ومظهر أكثر اتساقًا. وقد تهدف هذه الإضافات لتحسين التركيبة الغذائية. على سبيل المثال، تتم إضافة حمض الأسكوربيك الاصطناعي وحمض الفوليك إلى الأطعمة لأنها أرخص وتؤدي الى تماسك أكبر للأطعمة، من نظيراتها الطبيعية.

الآثار المحتملة لتناول المكونات الاصطناعية
على الرغم من بروتوكولات السلامة الصارمة التي تخضع لها المضافات الغذائية الصناعية، فقد يقلق المستهلكون بشأن الآثار الصحية طويلة المدى لهذه المكونات.

حتى الآن، هناك القليل من الأدلة على أن المضافات الغذائية الصناعية المعتمدة للاستخدام من قبل إدارة الغذاء والدواء تضر بصحة الأمعاء أو الجهاز الهضمي.

ومع ذلك، فإن الزيادة في اضطرابات الأمعاء، مثل متلازمة القولون العصبي، ومرض كرون التي تتزامن مع الأطعمة المصنعة، دفعت الكثيرين إلى التساؤل عما إذا كانت هناك علاقة بين صحة الأمعاء والاضافات الاصطناعية.
تُعد المُحليات الصناعية من المضافات الغذائية الشائعة، ولكن بينما يستخدمها البعض كحل لنظام غذائي عالي السكر، يعتقد البعض الآخر أنها قد تضر أكثر مما تنفع.

على الرغم من احتوائها على صفر سعرات حرارية، يُعتقد أن المحليات الصناعية قد تسهم في زيادة الوزن عن طريق تغيير ميكروبيوم الأمعاء، مما يؤدي إلى تغييرات في التمثيل الغذائي وتنظيم الهرمونات.
مخاطر الإصابة بالسرطان

قد ترتبط بعض الاضافات الغذائية الصناعية بزيادة مخاطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان. وقد تم ربط النظام الغذائي الغني باللحوم المصنعة، بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. ويتساءل بعض المستهلكين عما إذا كانت بعض الإضافات الغذائية الاصطناعية، مثل الألوان، تؤدي إلى فرط النشاط أو تشتت الانتباه أو حتى متلازمة التوحد عند الأطفال.

زر الذهاب إلى الأعلى