طب وصحة

هام للمرأة الحامل .. تعرفي على فوائد تناول الفستق الحلبي

كريتر نيوز/طب وصحة

نصح العديد من الاطباء، بتناول الفستق الحلبي للمرأة الحامل، لما فيه من فوائد صحية مذهلة، المهمة لنمو الجنين وتطوره.

كما تعتبر شجرة الفستق الحلبي من الأشجار المعمرة، يبلغ ارتفاع شجرة الفستق حوالي 4 أمتار، وتنتمي للفصيلة البطمية ثنائية المسكن، تعد آسيا الوسطى وبلاد الشام تحديدًا الموطن الأصلي الذي بدأت منه زراعة الفستق.

ويرجع سبب تسمية الفستق الحلبي بهذا الاسم لمنطقة حلب في سوريا التي كانت أول المناطق التي بدأت في زراعته، يحمل الفستق العديد من المسميات تبعًا للمنطقة حيث يسمى في إيران البسته Pistah وفي المغرب يطلق عليه البيستاش Pistach، يوجد ما يقارب الأربع أنواع من الفستق، وتعد إيران حاليًا الأولى عالميًا في إنتاج الفستق، ويتضمن هذا المقال فوائد الفستق للحامل بالإضافة إلى القيمة الغذائية والسعرات الحرارية في الفستق

هل من الآمن تناول الفستق أثناء الحمل؟

نعم ، من الآمن تناول الفستق أثناء الحمل . إنها بذور مليئة بالبروتين والألياف والبوتاسيوم وحمض الفوليك والكالسيوم والحديد ، وكلها مهمة لنمو الجنين وتطوره.

ما هي فوائد الفستق أثناء الحمل؟

العناصر الغذائية الموجودة في الفستق مفيدة أثناء الحمل وتساعد في النمو الصحي للطفل. تشمل الفوائد الغذائية ما يلي:

1. يساعد على نمو الجنين

يحتوي الفستق على كمية جيدة من البروتين الضروري لنمو أنسجة وعضلات الجنين . كما أنه يحافظ على وزنك من خلال تنظيم مستويات السكر في الدم.

2. يوازن مستويات الدهون

إن التركيز المرتفع للأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة في الفستق يقلل من الكوليسترول السيئ ويزيد من مستويات الكوليسترول الجيد ، وبالتالي موازنة الدهون .

3. يعزز مستويات المناعة

الفستق غني بمضادات الأكسدة بما في ذلك الكاروتين والمواد البوليفينولية وفيتامين أ و هـ التي تساعد على تعزيز المناعة.

4. يمنع فقر الدم

غني بالحديد والمعادن الأساسية الأخرى التي تساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء. سيساعد تضمين هذه المكسرات في نظامك الغذائي بشكل كافٍ في منع فقر الدم ، خاصة أثناء الحمل عندما يحتاج جسمك إلى أكثر من الكمية المعتادة من خلايا الدم.

5. يعالج الإمساك كونه غنيًا بالألياف

فإن الفستق يساعد في سهولة الهضم وتنظيم حركات الأمعاء. يمكنهم أيضًا علاج الإمساك الذي يمكن أن يحدث بسبب التغيرات الهرمونية في بداية الحمل.

6. مضاد للالتهابات

الفستق هومضاد للالتهابات بطبيعته ويساعد في علاج آلام المفاصل والتورم الشائعة أثناء الحمل.

7. جيد لنمو دماغ الجنين

يحتوي الفستق على كميات جيدة من أحماض أوميغا 3 الدهنية مثل أحماض الأوليك واللينوليك ، والتي تعتبر ضرورية لنمو دماغ الطفل.

زر الذهاب إلى الأعلى