طب وصحة

وداعا لـ الألم .. الروبوت Cobi يلقح البشر ضد كورونا دون حقن

كريتر نيوز/صحة

طورت شركة كندية روبوتا يمكنه تلقيح البشر ضد فيروس كورونا دون الحاجة إلى الحقن.

وأكدت الشركة،وفق وسائل إعلام عالمية، أن الروبوت “Cobi” سيكون بديلا أقل ترويعا من الإبرة، خاصة وأنه يعتمد على تقنية الحقن بدون إبرة، باستخدام نفاث عالي الضغط، ما يضمن حقن محتويات اللقاح في عمق أنسجة الذراع.

وحسب مقال نشرته جامعة waterloo الكندية فإن ذراع الروبوت تتميز بمستشعر LiDAR، يسمح بوضع خريطة ثلاثية الأبعاد لجسم الراغب في الحصول على اللقاح، يتم تحليلها لتحديد أفضل مكان للحقن.

وبعدها، يتلقى المريض أمرا بالاستعداد للتصوير، مع تحديد مكان الوقوف ووضعه، وما إذا كان الأمر يحتاج إلى إزاحة قطعة من ملابسه.

ومع دخول الروبوت الخدمة، سيكون تطعيم أعداد كبيرة من السكان أسهل وأرخص وأسرع وأكثر أمانا، لأنه من المحتمل أن يقلل من مخاطر تعرض الأطباء والممرضين للفيروس.

وبمجرد حقن اللقاح ، يتم التخلص من كبسولة الجرعة الواحدة في حجرة مكتوب عليها النفايات الصحية ، ويتم تنظيف ذراع المريض مرة أخرى.

الروبوت لديه القدرة على التقاط كبسولات جرعة واحدة من نظام تخزين جاهز ومجهز بشكل ملائم.

وبمجرد أن يكون لديه قائمة ، يصعد إلى ذراع المريض ويلتصق به “لإطلاق” السائل عند ضغط مرتفع بما يكفي ليمر عبر الجلد من خلال ثقب بحجم شعرة.

وتم تطوير الروبوت في Velocity، حاضنة الابتكار بجامعة Waterloo، ويمكن لـ Cobi المساعدة في معالجة النقص في العاملين في مجال الرعاية الصحية لإدارة لقاحات COVID.

زر الذهاب إلى الأعلى