طب وصحة

معلومة صادمة فيما يتعلق بزيت الزيتون!

كريتر نيوز/صحة

يستخدم الكثير من أصحاب الأنظمة الغذائية الصحية، زيت الزيتون في الطهي، أو قلي البيض، أو شوي اللحم، ولكن هل لتسخين زيت الزيتون آثار سلبية، وهل من الممكن أن يضر بالصحة.

ووفقاً لجمعية القلب الأمريكية، والتي أجرت دراسة بهذا الخصوص، ونشر نتائجها موقع “هيلث لاين” الطبي، يمكن أن تساعد الدهون غير المشبعة في تقليل مستويات الكوليسترول السييء في الدم مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، كما أنها توفر العناصر الغذائية للمساعدة في تطوير خلايا الجسم والحفاظ عليها، وزيت الزيتون هو في الغالب دهون أحادية غير مشبعة، الطبخ بالزيت لن يغير تركيبته الدهنية، وتظل نسبة الدهون الأحادية غير المشبعة في زيت الزيتون كما هي بعد التسخين حتى في درجات الحرارة المرتفعة.

ليس فقط ذلك، وجدت الأبحاث أن زيت الزيتون البكر الممتاز هو زيت الطهي الأكثر استقرارًا تحت الحرارة عندما يتعلق الأمر بإنتاج المركبات القطبية متفوقًا على زيوت الطهي التي تحتوي على نقطة دخان أعلى، أحد أسباب ذلك هو أن زيت الزيتون يحتوي على الفينولات ومضادات الأكسدة التي تحميه من الانهيار عند تسخينه.

ومن غير المحتمل أن تتجاوز درجة احتراق زيت الزيتون عند الطهي إلى 350 درجة فهرنهايت، حتى إذا قمت بتحويل الشعلات إلى درجة حرارة عالية وحتى إذا قمت بتحويل الفرن إلى 450 درجة فهرنهايت فإن الطعام والزيت لا يصلان إلى درجة الحرارة هذه.

زر الذهاب إلى الأعلى