طب وصحة

هل الزوائد الجلدية معدية ؟ .. الفرق بينها وبين الثاليل

كريتر نيوز/صحة

قد يكون اكتشاف بعض الزوائد الجلد ية سواء على الرقبة أو الذراع أمر مقلق للبعض، لكن في الواقع فإن تلك الزوائد لا يجب أن تكون مدعاة للقلق لأنها غير ضارة، فهي عبارة عن شرائح بيضاوية من الأنسجة تتدلى من الجلد، وقد تظهر الزوائد الجلدية في صورة مجموعات أو بشكل منفرد، وعادة ما تكون صغيرة ولا يزيد حجمها عن حجم حبة الأرز.

وإذا كنت تتسائل هل هل الزوائد الجلدية خطيرة ؟ فالإجابة لا حيث تعد الزوائد الجلدية أورام غير ضارة ويعاني نصف البشر تقريبًا من ظهور الزوائد الجلدية في مرحلة ما من حياتهم.

وأيضًا فإن الذكور والإناث معرضون لتطور الزوائد الجلدية بنفس الدرجة.

ومعظم الزوائد الجلدية لا تسبب أي أعراض على الإطلاق، لكن قد يؤدي الاحتكاك المستمر مع الملابس لتهيج بعض الزوائد الجلدية، وقد تظهر تلك الزوائد في مناطق غير مريحة حيث تتعرض للقرص أو التمزق بسبب ارتداء المجوهرات أو الملابس.

وقد تظهر الزوائد الجلدية في أي منطقة في الجسم، لكن هناك أماكن تزداد فيها احتمالات ظهور تلك الزوائد منها:

تحت الإبط
قاعدة الرقبة.
الجفون
طيات الأرداف
تحت الثديين.
هل الزوائد الجلدية معدية
الزوائد الجلدية ليست من الأمراض الجلدية المعدية مثل الثآليل وبعض الأمراض الجلدية الأخرى التي تسبب العدوى، حيث لا يمكن نقل الزوائد الجلدية من شخص لآخر أو حتى نشرها من جزء من جسمك إلى جزء آخر.

أسباب ظهور الزوائد الجلدية
حتى الآن لا يعرف الأطباء أسباب ظهور زوائد جلدية في الجسم، لكن لاحظ الباحثون أن الأشخاص المصابين بداء السكري ومقاومة الأنسولين أكثر عرضة للإصابة بعلامات جلدية متعددة.

يبدو أن السمنة تزيد من المخاطر أيضًا. لقد وجدت الدراسات أنه كلما زاد وزن الأشخاص، زاد احتمال ظهور الزوائد الجلدية لديهم.

وقد يكون ذلك بسبب احتمال ظهور الزوائد الجلدية في ثنايا الجلد التي تحتك ببعضها البعض.

أيضًا تزيد احتمالات ظهور الزوائد الجلدية في الحمل، وربما يكون ذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في فترة الحمل.

الفرق بين الزوائد الجلدية والثاليل
قد تظهر الزوائد الجلدية في أماكن غير شائعة وغير مرئية، وقد لا يستطيع البعض التمييز بينها وبين الثآليل

تميل الثآليل إلى أن يكون لها سطح غير منتظم “ثؤلولي” بينما تكون الزوائد الجلدية ناعمة عادةً، أيضًا تميل الثآليل إلى أن تكون مسطحة في حين أن الزوائد الجلدية تشبه النتوءات المتدلية من ساق رفيع.

وفي حين أن الثآليل تحدث تقريبًا بسبب فيروسات الأورام الحليمية (HPV) ، لكن نادرًا ما ترتبط الزوائد الجلدية بأي مرض أو فيروس يصيب الإنسان.

طرق إزالة الزوائد الجلدية
نظرًا لأن الزوائد الجلدية لا تسبب عادة أي أعراض، فلا يوجد سبب طبي يدعو لإزالتها، وبعض الزوائد الجلدية قد تسقط من تلقاء نفسها، أما أذا كانت مزعجة لك لأي سبب مثل أن يكون مظهرها قبيح.

وفي حالات نادرة تحتاج لاستشارة الطبيب بشأن الزوائد الجلدية ومن تلك الحالات:

أن تكون متعددة الألوان.
أن تكون نازفة .
إذا كانت تنمو بسرعة.
إذا قرر الطبيب إزالة الزائدة الجلدية، فإنه سوف يلجأ لأحد التقنيات التالية:

الكي: وفيها يقوم الطبيب بحرق الزائدة، وعادة ما يحتاج المريض لجلستين حتى تسقط الزائدة الجلدية.
الربط: حيث يقوم الطبيب بلف خيط حول الزائدة لمنع وصول الدم إليها
التبريد: وفيه يستخدم الطبيب النيتروجين السائل لتجميد الزوائد الجلدية.
القص: حيث يقوم الطبيب إزالة الزائدة باستخدام نصل طبي معقم.
هل إزالة الزوائد الجلدية يسبب انتشارها
من الأفكار الخاطئة المنتشرة عن الزوائد لجلدية أن إزالة إحداها قد يسبب انتشارها في الجسم، وفي حين أن كل إنسان يكون عرضة لنمو المزيد من الزوائد الجلدية في أي وقت، إلا أن إزالة الزوائد الجلدية ليس السبب في انتشارها فأي نمو جديد بعد إزالة الزائدة الجلدية ليس له علاقة بعملية الإزالة

إزالة الزائدة الجلدية في المنزل
هناك عدة طرق تستخدم لإزالة الزوائد الجلدية في المنزل، لكن يجب استشارة الطبيب قبل أن تستخدم أيًا من تلك الطرق، والتي تشمل:

اللاصقات
هناك بعض العصابات التي تستخدم لغزالة الزوائد الجلدية، وهي تعمل عن طريق قطع إمدادات الدم عن قاعدة الزائدة الجلدية، وعندما يتوقف تدفق الدم، فإن خلاياها تموت وتسقط، وهذه العملية تعرف باسم الربط.

أيضًا هناك لاصقات تحتوي على أدوية عندما تترك على الزوائد الجلدية لعدة أسابيع فقد تزول وتسقط.

ومع ذلك فإن هذا النوع من اللاصقات ليس معتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

كريمات إزالة الزوائد الجلدية

هناك أنواع من الكريمات تستخدم موضعيًا لإزالة الزوائد الجلدية، وكما يوصي مصنعوا تلك الكريمات فإن إزالة الزائدة الجلدية قد يستغرق من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد استخدام الكريم.

استخدام زيت شجرة الشاي
زيت شجرة الشاي من الزيوت الأساسية التي تستخدم لعلاج مجموعة من الأمراض الجلدية وهو يستخدم لإزالة الزوائد الجلدية، حيث يتم وضع عدة قطرات من الزيت في قطنة ويتم لصقها على الزائدة الجلدية وتترك لمدة 10 دقائق تقريبًا.

ويتم تكرار استخدامه ثلاثة مرات في الأسبوع، ويمكن تكرار هذا العلاج عدة أسابيع حتى تسقط الزائدة الجلدية.

لكن يجب أن يتم اختبار زيت شجرة الشاي على منطقة صغيرة من راحة اليد قبل البدء في استخدامه على الزوائد الجلدية للتأكد من أنه لا يسبب رد فعل تحسسي أو التهاب في الجلد.

حمض خل التفاح أو اليود
يستخدم بعض الأشخاص خل التفاح أو مادة اليود لإزالة الزوائد الجلدية وقد أكد العديد من الأشخاص فاعلية هذا العلاج، ومع ذلك فلا يوجد دليل علمي على كيفية عمل مثل تلك العلاجات.

وهناك تحذير أخر هو أن خل التفاح واليود قد يسببان تهيج شديد للجلد المحيط، لذلك يجب وضع طبقة من الفازلين على الجلد المحيط بالزائدة الجلدية، ثم يتم غمس قطنة صغيرة في المحلول، وتدهن الزائدة فقط ويتم تغطيتها.

ويتم تكرار هذا العلاج مرتين يوميًا حتى تسقط الزائدة الجلدية.

طرق يجب تجنبها لإزالة الزوائد الجلدية
يلجأ بعض الأشخاص إلى قص الزوائد الجلدية باستخدام آلة حادة أو مقص، وقد يكون هذا الحل مغري للبعض لكنه مؤلم، كما أن عمل هذا الإجراء في المنزل قد يعرض المريض لعدوى عميقة الجذور.

وإذا كان الشخص يستخدم مرققات الدم فقد يتسبب له هذا الإجراء في حدوث نزف شديد بسبب شق أحد الأوعية الدموية أو الأوردة.

أيضًا لا يجب استخدام التقنيات المنزلية السابقة، إذا كانت الزوائد الجلدية تظهر في منطقة حساسة مثل:

منطقة حول العين.
الأعضاء التناسلية.
يمنع استخدام الطرق المنزلية نهائيًا إذا كانت الزائدة تسبب ألم أو حكة أو نزف، ومن الأفضل استشارة الطبيب.

زر الذهاب إلى الأعلى