تكنولوجيا

عودة أول قاطني محطة الفضاء الصينية للأرض بعد 3 أشهر

كريتر نيوز / علوم

عاد 3 رواد فضاء صينيين إلى الأرض الجمعة، بعد فترة قياسية استمرت 3 أشهر على متن محطة الفضاء الصينية “تيانغونغ” التي هي في طور البناء، بحسب التلفزيون الصيني “سي سي تي في”.
وحطّت المركبة بواسطة مظلة مخططة بالأحمر والأبيض على الأرض في صحراء جوبي، شمال غربي الصين، بعد مغادرتها، منتصف يونيو الماضي، لبدء المُهِمة الأطول التي يجريها الصينيون في الفضاء، والمُسماة “شنتشو-12”.

وأجرى الرجال الثلاثة مهمات في الفضاء، ونفذوا عمليات صيانة في المحطة، ونصبوا معدات للتقدم في تشغيلها.
ونقل التلفزيون الصيني، في بث مباشر، عودة رواد الفضاء إلى الأرض، بالإضافة إلى عرض مشاهد لافتة صورتها كاميرا مُثبتة في المركبة تُظهر تحليقها بسرعة كبيرة فوق المساحات الصحراوية.
وقالت المسؤولة الكبيرة في برنامج مهمات الفضاء المأهولة، هوانج ويفين، إن “الرواد سيوضعون في الحجر الصحي”، موضحة أن هذا الإجراء “لا يُتبع بسبب وباء كورونا، بل لأن مناعتهم ضَعُفت، بسبب إقامتهم الطويلة في الفضاء”.
ويُشكل ذلك محطة جديدة في برنامج الفضاء الصيني الطموح، الذي سبق أن أرسل مهمات غير مأهولة إلى سطح القمر والمريخ، ويدرس إمكانية إرسال رحلة مأهولة إلى القمر بحلول العام 2030.
وكانت الصين قررت إقامة قاعدة فضائية مأهولة خاصة بها، بعد رفض الولايات المتحدة السماح لها بالمشاركة في المحطة الفضائية الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى