منوعات

مطورو “سبوتنك- في” يقترحون دمجه مع لقاح أسترازينيكا

[su_post field=”post_date”][su_spacer size=”10″]
[su_label type=”warning”]كريتر نيوز / طب وصحة [/su_label]

اقترح مطورو لقاح “سبوتنك-في” الروسي، المضاد لفيروس كورونا المستجد، دمجه مع اللقاح الذي تعمل عليه شركة الأدوية البريطانية السويدية “أسترازينيكا”، عند إجراء التجارب السريرية.
وقال مطورو اللقاح في تغريدة على “تويتر”: “نتج عن نظام أسترازينيكا بالجرعة الكاملة الحالية فاعلية بنسبة 62%. وفي حال قرروا إطلاق تجربة سريرية جديدة، فإننا نقترح تجربة نظام يجمع بين لقاحهم ولقاح سبوتنك-في لتعزيز الفاعلية. فدمج اللقاحين ربما يكون مهماً لعملية التطعيم”، بحسب ما ذكرت وكالة “تاس” الروسية، الجمعة.

وتواجه شركة “أسترازينيكا” وجامعة أكسفورد، تساؤلات متزايدة بشأن نتائج تجاربهما لإنتاج لقاحهما المضاد لكورونا، بعد اعتراف المؤسستين بأخطاء في التجارب والتصنيع، وفقاً لما نقلته وكالة بلومبرغ.
في وقت سابق، قال باسكال سوريوت، الرئيس التنفيذي لـ”أسترازينيكا”، إن الشركة، التي تطور اللقاح مع جامعة أكسفورد، ستجري تجارب إضافية بعد أن شكك عدد من الخبراء في فاعليتها.
ورداً على ذلك، قال كبير المستشارين العلميين للحكومة البريطانية باتريك فالانس، الخميس، إن النتيجة الرئيسية المتعلقة بلقاح أسترازينيكا بالتعاون مع جامعة أكسفورد، هو “فاعليته”.

تقييم جديد

وقال فالانس خلال مؤتمر إلى جانب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إن “النتيجة الرئيسية هي فاعلية اللقاح (أكسفورد-أسترازينيكا)، وهذا مثير للغاية”، مشيراً إلى أن الشركة المشرفة على اللقاح ستجري تقييماً على اللقاح، والبيانات التي ليست متاحة حالياً للعامة، بشأن الفاعلية والسلامة.
يذكر أن التجارب السريرية للقاح أكسفورد، جُربت على 20 ألف متطوع من المملكة المتحدة والبرازيل. وأظهرت النتائج الأولية أن متوسط فاعلية اللقاح كانت 70%.
وخلال التجارب، وُجد أنه عند إعطاء جرعتين كبيرتين متساويتين من اللقاح مع اختلاف في الأوقات، كان مستوى الحماية من العدوى 62%، بينما ارتفع إلى 90% عندما تلقى الأشخاص جرعة صغيرة في مرة الأولى ثم الحقنة ثانية بجرعة أكبر من الدواء.

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يوجد حالياً نحو 170 مشروعاً في العالم لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا.

الأمل الروسي

وفي الـ11 من أغسطس الماضي، أعلنت روسيا أن لقاح “سبوتنك-في”، الذي طوّره مركز أبحاث “غاماليا”، تبلغ فاعليته 95%، بحسب صندوق الاستثمار المباشر الروسي.
وكشف البيان المشترك الصادر عن مركز “غاماليا” ووزارة الصحة الروسية والصندوق السيادي الروسي، عن “مشاركة أكثر من 22 ألف متطوع بالجرعة الأولى من لقاح “سبوتنك-في”، فيما بلغ عدد المتطوعين الذين تلقوا جرعتين من اللقاح 19 ألف متطوع في 29 مركزاً طبياً كجزء من المرحلة الثالثة للتجارب السريرية”.

وأكد البيان الروسي “عدم ظهور أعراض جانبية غير متوقعه خلال فترة التجربة، ولكن لوحظت لدى قسم من المطعمين أعراض جانبية قصيرة الأمد، مثل ألم في موضع الحقن، وأعراض شبيهة بالإنفلونزا، بما في ذلك ارتفاع درجة حرارة الجسم والوهن والإرهاق والصداع”.

زر الذهاب إلى الأعلى