منوعات

الخرف الوعائي».. ثاني أكثر الأنوع انتشارا.

كريترنيوز/منوعات

أشارت تقرير حديث، بأن مرض «الخرف الوعائي» يعد من ثاني أكثر أمراض الخرف انتشارا بعد مرض الزهايمر، ويحدث عادة بعد الإصابة بالساكتات الدماغية، حيث يحدث بسبب تلف في الدماغ ناتج عن ضعف تدفق الدم إلى الدماغ.

وتختلف أعراض الإصابة بالخرف الوعائي من شخص لأخر، ولكن من أبرز أعراض الإصابة بالمرض، الشعور بالارتباك، وإيجاد صعوبة في التركيز والانتباه، ويجد الفرد صعوبة في تنظيم أفكاره وأولوياته، أحيانا ما يجد المريض صعوبة في الذاكرة والتذكر، والإصابة بالتبول اللاإرادي، وأخيرا الشعور بالاكتئاب وإلا مبالاة، وذلك بحسب ما نشرة موقع «مايو كلينك» الطبي.

وأوضح التقرير، أن هناك 3 أسباب رئيسية للإصابة بمرض الخرف الوعائي، حيث أن مريض السكتة الدماغية من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالخرف الوعائي، حيث يحدث انسداد شريان في بعض شرايين المخ، ومع كل السكتات الدماغية الصامتة والظاهرة، يزداد خطر الإصابة بالخرف الوعائي مع عدد السكتات الدماغية التي تحدث بمرور الوقت، أحد أنواع الخرف الوعائي الذي يشمل العديد من السكتات الدماغية يسمى الخرف متعدد الاحتشاءات.

وأشار التقرير، أن من الأشخاص الأكثر عرضة أيضا للإصابة بالخرف الوعائي، الأشخاص الذين عانوا من قبل من نزيف في المخ، يكون ناتجًا عن ارتفاع ضغط الدم الذي يضعف الأوعية الدموية مما يؤدي إلى نزيف في الدماغ مما يؤدي إلى تلف أو من تراكم البروتين في الأوعية الدموية الصغيرة التي تحدث مع تقدم العمر مما يؤدي إلى ضعفها بمرور الوقت، وذلك بحسب ما نشرته المجلة الألمانية.

وأخيرا من أبرز الأسباب الناتجة عن الإصابة بمرض تضيق أو تلف الأوعية الدموية في الدماغ بشكل مزمن، وقد ينتج عن ذلك الإصابة بالإصابة بمرض السكري، والشيخوخة وغيرها من الأمراض.

وتشير المجلة أن من أبرز العلاجات التي تستخدم في علاج مرض الخرف الوعائي هو تناول أدوية خفض ضغط الدم والسكر، وتقليل مستوى الكوليسترول في الجسم، بالإضافة للتدريب المعرفي والعلاج الوظيفي.

زر الذهاب إلى الأعلى