طلاب مؤسسة الأمل يزورون معالم #عدن الآثرية

2021-02-21 10:15:04
كريتر نيوز/عدن/خاص

نظمت مؤسسة الامل التنموية للطلاب المتفوقين بالعاصمة عدن، ونادي الأمل للخريجين اليوم رحلة علمية للطلاب المشمولين برعاية المؤسسة والخريجين لزيارة قلعة صيرة وصهاريج عدن وعدد من المعالم القديمة بعدن.

ويأتي تنظيم هذه الرحلة التي اقيمت برعاية الدكتور/عمر بن عبدالله بامحسون رئيس مجلس الادارة، واشراف الاستاذ/نصر باغريب نائب رئيس مجلس الادارة، للاستطلاع عن كثب عن أثار ومعالم عدن الاثرية والتاريخية والاستزادة بالمعلومات عنها لتعزيز معرفة الطلاب والخريجين عن مدينة عدن العريقة الضارب تاريخها باعماق الزمن.

واستمع نحو خمسة وستون طالبا وخريجيا المشاركين بالرحلة من الدكتورة/هيفاء مكاوي مستشارة المؤسسة ونائب عميد كلية الاداب بجامعة عدن لشرح واف عن تاريخ قلعة صيرة والصهاريج ومدينة عدن ومعالمها ومينائها وماذكره المؤرخون عن هذه المدينة منذ سفر حزيقيال والاساطير التي وردت عن قلعة صيرة وعدن، موضحة دور قلعة صيرة بحماية عدن أثناء الغزوات، وكذا دور الصهاريج بتوفير مياه لعدن. وكذا انقاذ عدن من فيضانات وسيول الامطار.
ونوهت الى ماتمتاز به عدن مظاهر مدنية حضرية كانت لها الريادة على مستوى الجزيرة العربية.
الى ذلك طاف المشاركون بالرحلة العلمية الاستطلاعية بجنبات وغرف قلعة صيرة، ثم انتقلوا الى صهاريج الطويلة وجالوا بالممرات وحواف الصهاريج وتعرف على جانب من خفايا القلعة والصهاريج، كما قاموا بجولة لعدد من شوارع مدينة عدن واطلعوا على عدد من المباني والحصون والمعالم الاثرية بالمدينة القديمة.
الى دلك اطلق المشاركون بالرحلة نداء الى الجهات والهيئات المعنية للمسارعة لانقاذ اثار ومعالم عدن من عمليات العبث والتدمير والاهمال والبناء العشوائي الذي طالها.
واكدوا ان هذه الاثار والمعالم التاريخية تشكل هوية وتاريخ المدينة وسكانها والحفاظ عليها يعني الحفاظ على هذه الهوية التي تواجه اليوم خطر الاندثار والتدمير دون وازع من ضمير أو مسؤولية وطنية وأدبية.
ودعا المشاركون كل القوى المدنية الفاعلة بالمجتمع لتسليط الضوء لما تتعرض له اثار عدن من طمس وتشويه.

التعليقات مغلقة.