الكتلة الأوروبية الموحدة تحدد توفر اللقاحات المضادة لفيروس كورونا لجميع سكانها بحلول نهاية الصيف

كريتر نيوز/متابعات

أكد مفوض السوق الداخلية في الاتحاد الأوروبي تييري بروتون، والمكلف بمتابعة تصنيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، الخميس، أن الكتلة الأوروبية الموحدة يجب أن تكون قادرة على تطعيم جميع المواطنين الأوروبيين “بحلول نهاية الصيف”. 
وقال بروتون في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير التنمية الاقتصادية الإيطالي جيانكارلو جيورجيتي، في روما، إن “الوضع بشأن اللقاحات مطمئن. إنه تحدّ هائل لكننا تصرّفنا بسرعة كبيرة”. 
وأضاف “أنا واثق للغاية في قدرة أوروبا على تسليم اللقاحات بشكل أسرع، وأعتقد أنه بحلول نهاية الصيف سنتمكن من تلقيح جميع المواطنين الأوروبيين”. وتابع “وفي نهاية العام، أوروبا ستكون قادرة على إنتاج 2 إلى 3 مليارات لقاح في السنة”. 
وأشار المفوض الأوروبي إلى أن “أوروبا هي أول جهة من حيث إنتاج اللقاحات، تأتي بعدها الولايات المتحدة مع ملياري لقاح، وأوروبا والولايات المتحدة مجتمعتين يمكنهما تأمين 5 مليارات لقاح في السنة للعالم بأسره”. 
وتأتي هذه التصريحات في وقت طلب رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، الأربعاء، من رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين “تسريع” الاستجابة الأوروبية للوباء “خصوصاً فيما يخصّ اللقاحات”. 
ويثير التأخر في تسليم اللقاحات المضادة لكورونا والتي نظّمت المفوضية عمليات شرائها على المستوى الأوروبي، انتقادات كثيرة في عدد من الدول الأعضاء. 

التعليقات مغلقة.