بعد انفجارين.. نموذج صاروخ “ستارشيب” الجديد يحقق هبوطاً مثالياً

كريتر نيوز/متابعات

نجحت شركة “سبيس إكس” في إتمام هبوط ناجح، خلال اختبار نموذج “SN10” التجريبي الخاص بصاروخها “ستارشيب”، وذلك بعد تحليقه لمسافة 10 كيلومترات.

وهبط النموذج “SN10” بشكل مثالي، بعدما قام بمناورته الهوائية، ومن ثم بدأ الصاروخ في تخفيف سرعته عبر خفض أداء منصات الاشتعال في محركه، ما قدم الثبات اللازم للصاروخ، ليقوم بعملية ملامسة الأرض والهبوط بشكل سليم.

هبوط ناجح بعد انفجارين

ويعتبر الهبوط الناجح لنموذج “SN10″، بمثابة خطوة كبرى بالنسبة لشركة “سبيس إكس”، المملوكة لرجل الأعمال إيلون ماسك، وذلك بعد انفجار النموذجين “SN8” و”SN9″، خلال الاختبارين السابقين، وذلك عند محاولتهما الهبوط على سطح الأرض.

ووصل الأمر إلى إعادة نظر هيئة الطيران الفدرالية FAA في رخصة سبيس إكس، لإجراء اختبارات إطلاق الصواريخ بعد واقعتي الانفجار، حيث فتحت الهيئة تحقيقاً، بمدى خطورة وتأثير مثل تلك الانفجارات على المنطقة السكنية المحيطة بمنطقة اختبارات “سبيس إكس”، إلا أن التحقيقات أكدت أنه لا توجد أي تأثيرات بيئية.

الخطوة القادمة

وبعد أن تمكنت “سبيس إكس” من تحقيق الهبوط الناجح، ستعمل خلال الفترة المقبلة على زيادة الحد الأقصى للارتفاع، الذي يمكن أن يبلغه صاروخها العملاق، بحيث يسير الأمر تدريجياً حتى يصل الغلاف الجوي للأرض، وبعد ذلك يكون الهدف التالي هو المنطقة المدارية حول الأرض.

التعليقات مغلقة.