500 ألف دولار مقابل وعاء صيني اشتراه صاحبه بـ 35 دولاراً

كريتر نيوز/متابعات

قُدّر سعر وعاء صغير من الخزف الصيني سيُطرح للبيع في مزاد تنظمه دار “سوذبيز” يقيمة تتراوح بين 300 ألف و500 ألف دولار، علماً أن مالكه كان اشتراه مقابل 35 دولاراً فحسب من سوق للأغراض المستعملة في ولاية كونيتيكت شمال شرقي الولايات المتحدة.
وكان “المكتشف” المحظوظ الذي لم يُعلَن عن اسمه طلب من “سوذبيز” تخمين الوعاء المزيّن بزخارف زهرية دقيقة، فأرسل إليها أولاً صوره، ثم أحضر القطعة نفسها، فاتضح أنها تعود إلى القرن الـ15وأن زخارفها رسمت لبلاط الإمبراطور يونغل، ثالث الأباطرة من سلالة مينغ.
وقالت رئيسة قسم الفنون الصينية في دار “سوذبيز” بنيويورك أنجيلا ماكاتير لوكالة “فرانس برس”: “شكل الوعاء مميز للغاية، ونمطه الزهري يضعه في فئة نادرة للغاية من الأوعية، إذ لا يوجد منه في العالم، وفق ما يتوافر من معلومات، سوى 6 نماذج أخرى مماثلة”.
وأوضحت أن 5 من الأوعية الستة محفوظة في متاحف، بينها اثنان في تايبيه وآخران في لندن وواحد في طهران. أما السادس “فشوهد آخر مرة في السوق عام 2007″، على ما أفادت.
وتوقعت أن يكون المزاد الذي سيقام في 17 مارس محطّ اهتمام جامعي الأعمال والمؤسسات على حد سواء، في ضوء هذه المعطيات.
أما طريقة انتقال الوعاء من الصين إلى كونيتيكت عبر القرون، فقد لا تُعرف أبداً، حسب قولها.
وتجدر الإشارة إلى أن قطعاً فنية صينية عدة وصلت إلى المنازل الغربية في القرن التاسع عشر، لكنّ طريقة وصولها وتناقلها على مر الأجيال غير موثقة.

التعليقات مغلقة.