آداب وفنون

“نور الرياض”.. العاصمة السعودية تحتفي بالفن والضوء

[su_post field=”post_d، ate”][su_spacer size=”10″]

[su_label type=”warning”]كريتر نيوز/السعودية/متابعات[/su_label]

بالفن والضوء تحتفي العاصمة السعودية الرياض بفعاليات احتفالية «نور الرياض» التي تنطلق في الفترة الممتدة بين 18 مارس و 3 أبريل المقبل، وتتضمن عرضاً لأعمال فنية تفاعلية تعتمد على الإضاءة في مواقع عدة من المدينة، بمشاركة نخبة من الفنانين المتخصصين في مجال الإضاءة من 20 دولة، 40% منهم سعوديون.
وتعد هذه الاحتفالية أولى فعاليات برنامج «الرياض آرت»، أحد مشروعات الرياض الأربعة الكبرى، التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في مارس 2019، بمبادرة من الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض، وبهدف تحويل العاصمة السعودية إلى معرض فني مفتوح يمزج بين الأصالة والمعاصرة.

 
تفاعل فني – مجتمعي

الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة، رئيس اللجنة التوجيهية لبرنامج “الرياض آرت”، أوضح أن البرنامج يأتي في إطار حرص ولي العهد على الارتقاء بالرياض إلى المكانة التي تليق بها بين عواصم العالم، ويهدف إلى تحسين جودة الحياة فيها بما يتوافق مع أهداف “رؤية المملكة 2030″، وتعزيز الجوانب الثقافية والفنية.
وأشار إلى أن الفعالية المذكورة تمثل باكورة برامج «الرياض آرت»، وتسعى إلى تعزيز التفاعل المجتمعي، وإشاعة مظاهر الفن والجمال وتُعزز من ارتباطهما بمختلف فئات المجتمع، عبر إيجاد حوار فني ثري بين الفن والفنانين السعوديين مع نظرائهم في مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى تحويل الرياض إلى معرض فني مفتوح يمزج بين الأصالة والمعاصرة، عبر 12 مبادرة فنية تشمل تنفيذ أكثر من 1000 عمل ومَعلم فني؛ لتشكل هذا البرنامج الذي يعد أحد أكبر مشاريع فن الأماكن العامة في العالم.

عروض  متنوعة

تشمل احتفالية «نور الرياض» 60 عملاً فنياً تضم جميع أشكال فنون الضوء، من بينها أعمال تاريخية وهندسية وضوئية، ومنحوتات، وعروض للإضاءة، وعروض تفاعلية، وقطع حركية، وتركيبات وأعمال خارجية، وعدد من أشكال الفن الخفيف. وسيُقام ضمن الاحتفالية معرض «نور على نور» الذي يعد أكبر معرض فني جماعي يرصد الحركة الفنية في فنون الإضاءة منذ ستينات القرن الماضي حتى اليوم.
ويستقبل الحدث زوّاره في مركز المؤتمرات بـ”مركز الملك عبد الله المالي”، وينقسم إلى 4 أجنحة هي جناح إدراك الضوء، وجناح تجربة الضوء، وجناح انعكاس الضوء، وجناح بيئة الضوء؛ بحيث يتنقل الزائر داخل المعرض وسط أشعة من الضوء تفصل بين أعمال مجموعة من الفنانين من مناطق متعددة حول العالم خلال مراحل زمنية مختلفة.
ويشارك في احتفالية «نور الرياض» كوكبة من الفنانين أبرزهم من الفنانين السعوديين أحمد ماطر، ولولوة الحمود، وأيمن زيداني، وراشد الشعشعي، ومها ملوح. أما الفنانون العالميون فمن أبرزهم دانيال بورين، وكارستن هولر، وإيليا كاباكوف، وإميليا كاباكوف، ويايوي كوسوما، ودان فلافين.

زر الذهاب إلى الأعلى