منوعات

الروبوت “برسيفيرانس” يتحرّك للمرة الأولى على المريخ

[su_post field=”post_d، ate”][su_spacer size=”10″]

[su_label type=”warning”]كريتر نيوز/متابعات[/su_label]

نجح المسبار “برسيفيرانس” في التحرّك لبضعة أمتار على المريخ بواسطة عجلاته، للمرة الأولى منذ هبوطه على سطحه قبل أسبوعين، حسبما أعلنت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، الجمعة.
وتقدم الروبوت الجوّال المجهّز بـ6 عجلات، مسافة 4 أمتار بعد ظهر الخميس، بهدف التحقق من أن أنظمة تشغيله تعمل بشكل صحيح، ثم دار على نفسه إلى اليسار، وبعدها تراجع نحو مترين ونصف المتر.

وتمكن “برسيفيرانس” خلال تراجعه، من التقاط صورة لآثار عجلاته الخاصة على سطح المريخ، نشرتها وكالة “ناسا”، واجتازت العربة الجوالة ما مجموعه 6 أمتار ونصف المتر في 33 دقيقة.
وقالت المهندسة المسؤولة عن تنقل الروبوت في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة “ناسا”، الذي صُممت فيه العربة: “أعتقد أنني لم أكن يوماً سعيدة بقدر ما كنت عند رؤية آثار العجلات”.
وأضافت، في مؤتمر صحافي، أن عملية التنقّل الأولى للمسبار “جرت بشكل جيد جداً”، معتبرةً أن مهمته أنجزت بذلك “مرحلة بالغة الأهمية”.

وستكون المركبة قادرة على التحرّك لمسافة 200 متر في كل يوم من الأيام المريخية (وهي أطول بقليل من الأيام الأرضية). وتبلغ سرعة تنقلّها 5 أضعاف سرعة العربة الجوالة الأخرى “كوريوسيتي” التي لا تزال تعمل على المريخ.

أول طلقة ليزر من “سوبركام”

وكان الروبوت الجوال “برسيفيرانس” هبط على سطح المريخ في 18 فبراير الماضي، في فوهة جيزيرو التي يعتقد العلماء أنها كانت تحوي بحيرة عميقة قبل نحو 3.5 مليار سنة، وسيسعى المسبار إلى جمع ما يصل إلى 30 عينة صخرية من الكوكب خلال أقل من عامين، تعود بها مركبة أخرى إلى الأرض، سعياً إلى إيجاد آثار حياة قديمة على الكوكب الأحمر.
ويلحظ العلماء في الوقت الراهن رحلتين للروبوت الجوال إلى الدلتا التي شكلها نهر قديم كان يصب في البحيرة، إذ إن الباحثين يعلّقون أهمية كبيرة على استكشافها، نظراً لاحتمال تكوّن كمية كبيرة من الرواسب فيها.

وقبل ذلك، من المقرر إطلاق المروحية “إنجينوينيتي” الصغيرة التي لا تزال موجودة تحت العربة، فتكون بذلك أول مركبة تعمل بمحركات تطير في جوّ كوكب آخر.
وتبحث فرق “ناسا” حالياً عن أفضل مكان لإجراء هذه التجربة التاريخية “قبل نهاية الربيع”، حسبما وعد نائب رئيس البعثة روبرت هوغ، الجمعة.
وأرسل “برسيفيرانس” إلى الأرض حتى الآن أكثر من 7 آلاف صورة التقطتها كاميراته. ونشرت “ناسا” في 24 فبراير الماضي، صورة بانورامية لافتة جمعت لقطات عدة التقطها الروبوت الجوال في المنطقة التي حط فيها، تظهر قمة فوهة جيزيرو.

زر الذهاب إلى الأعلى