العراق يسعى لاستثمار أكثر من مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً

كريتر نيوز/متابعات

قالت وزارة النفط العراقية، الأحد، إن البلاد تسعى لاستثمار أكثر من مليار قدم مكعبة يومياً من الغاز المصاحب للنفط، وذلك مع وصول الطاقة الإنتاجية الحالية المتاحة من النفط الخام لأكثر من 5 ملايين برميل يومياً.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع)، عن وكيل وزارة النفط حامد يونس، قوله إن هناك مشاريع لاستثمار 1.2 مليار قدم مكعبة من الغاز المصاحب للنفط، مضيفاً أن كمية الغاز المصاحب تبلغ 2.7 مليار مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، وأشار إلى أن الكمية المستثمرة منه حالياً تبلغ 1.5 مليار قدم مكعبة يومياً.
وأوضح يونس أن جزءاً من هذه الكميات يذهب إلى المحطات الكهربائية، فيما يُخصص الجزء الآخر
للاستهلاك المحلي مثل الغاز المسال، لافتاً إلى أن المتبقي من الغاز المصاحب غير المستثمر يبلغ 1.2 مليار قدم مكعبة يومياً، وأن وزارة النفط تخطط منذ 2015 لاستثمار الغاز المصاحب بشكل “كامل وسريع”،
لافتاً إلى “وجود مشاريع قيد التنفيذ”.
وذكر المسؤول العراقي أن من بين تلك المشاريع قيد التنفيذ “مشروع غاز الناصرية بطاقة 200 مليون قدم
مكعبة في اليوم، إضافة إلى مشروع غاز الحلفاية بطاقة 300 مليون قدم مكعبة في اليوم، ومشروع غاز أرطاوي في محافظة البصرة بطاقة 400 مليون قدم مكعبة في اليوم، ومشروع أرطاوي غاز الجنوب بطاقة 300 مليون قدم مكعبة في اليوم”.
وقال يونس إن الطاقة الإنتاجية المتاحة من النفط الخام تبلغ 5 ملايين برميل يومياً، “لكن لظروف ومحددات مجموعة أوبك+ والتزام العراق باتفاق خفض الإنتاج فإن الإنتاج الحالي أقل من 3.5 مليون برميل”.
وأضاف أن خطة الوزارة هي رفع القيمة السوقية للنفط المصدر، وتحسين نوعية المنتجات النفطية، فضلاً عن “الاستثمار الأمثل للغاز”.

التعليقات مغلقة.