5 روايات في القائمة القصيرة لجائزة يحي حقي للكتاب الشباب

2021-03-09 11:37:54
كريتر نيوز/متابعات

أعلنت جمعية النهضة العلمية والثقافية “جروزيت القاهرة”، الأحد، عن القائمة القصيرة لجائزة يحيى حقي للرواية للكتاب الشباب في دورتها الأولى. 
وتتنافس على الجائزة 5 روايات هى: “أطياف كاميليا” لـ نورا ناجي، ورواية “لون مثالي للغرق” لـ ضحى صلاح، ورواية “جبل المجازات” لـ أحمد كامل، ورواية “غرفة 304” لـ عمرو عزت، ورواية “كسوة جديدة للكعبة” لـ مجيب الرحمن مدحت عبد المنعم.
ومن المقرر أن يتم الإعلان عن المتوجين خلال حفل لتوزيع الجوائز في التاسع من أبريل القادم فى مقر الجمعية بالقاهرة.
وتبلغ قيمة الجائزة للفائز الأول 150 ألف جنيه مصري، أما قيمة الجائزة للفائز الثاني 70 ألف جنيه مصرى.
والجائزة مقدمة من تحالف المصريين في أميركا الشمالية وكندا، وهي جمعية أهلية مسجلة في الولايات المتحدة منذ 6 سنوات بهدف استمرار التواصل الفكري مع الوطن الأم (مصر)، وتقديم المساعدة له في الأنشطة التعليمية والصحية والثقافية. 
وفتحت الجائزة باب الترشح فى أكتوبر الماضى، واشترطت أن ألا يزيد عمر المتقدم على 40 عاماً، وألا يكون قد حصل العمل على جائزة أدبية من قبل.
واختار التحالف اسم يحي حقي للجائزة، لكونه واحداً من أهم أبناء الأدب المصري الحديث، وتم التواصل مع نجلته نهي حقي التي وافقت على الفور على إطلاق الجائزة باسم والدها.
وولد يحيى حقي في القاهرة عام 1905،وتخرج في كلية الحقوق بجامعة القاهرة ليشتغل بعدها فترة قصيرة بالمحاماة قبل أن يلتحق بالعمل في وزارة الخارجية.
ورحل حقي عام 1992 بعد أن خلد اسمه برصيد قصصي وروائي وافر تحول بعضه لأفلام سينمائية ومسلسلات إذاعية منها “قنديل أم هاشم” و”البوسطجي”

التعليقات مغلقة.