السجن مدى الحياة لقتلة السفير الروسي بتركيا

كريتر نيوز/متايعات

أفادت وكالة الأنباء الفرنسية، أن محكمة تركية أصدرت، اليوم الثلاثاء، أحكاما بالسجن مدى الحياة على خمسة مشتبه بهم بجريمة قتل السفير الروسي أندريه كارلوف في أنقرة عام 2016.

اتهم المشتبه بهم بصلتهم بالمسلح مولود ميرت ألتنتاس البالغ من العمر 22 عامًا، والذي قتلته القوات الخاصة التركية بعد وقت قصير من اغتياله كارلوف في معرض للصور في العاصمة التركية.

وأفادت إذاعة إن تي في، دون أن تذكر تفاصيل، أنه تمت تبرئة ستة متهمين آخرين بينما أدين سبعة بالعضوية في جماعة إرهابية مسلحة. وألقت تركيا باللوم على الحركة التي يقودها فتح الله جولن، مقيم في الولايات المتحدة يُنظر إليه على أنه العدو اللدود للرئيس رجب طيب أردوغان، في جريمة القتل.

وقالت قناة إن تي في إن ضابط المخابرات السابق وهبي كورساد أكالين حكم عليه بالسجن المؤبد المشدد بعد أن سرب معلومات عن كارلوف للحركة.

ذكرت قناة إن تي في، أن المشتبه به المتهم بإعطاء الأمر لألتينتاس باغتيال كارلوف، صالح يلماظ، حكم عليه بعقوبتين مشددتين مدى الحياة.

وأضافت إن تي في، أن ساهين سوجوت، مشتبه به آخر، صدر بحقه نفس الإدانات لقيامه بدور معلم ألتينتاس داخل حركة جولن. وهتف المسلح لا تنسوا حلب، في إشارة إلى المدينة السورية التي دمرتها قوات الرئيس بشار الأسد بدعم روسي.

ووصف أردوغان في ذلك الوقت مقتل كارلوف بأنه استفزاز يهدف بشكل خاص إلى تعطيل عملية تطبيع العلاقات التركية الروسية. كانت العلاقات بين أنقرة وموسكو في تحسن بعد أن أسقطت تركيا طائرة روسية في نوفمبر 2015.

تم القبض على عشرات الآلاف من الأشخاص بسبب صلات مزعومة بجولن منذ عام 2016، في حين تم فصل العديد من موظفي القطاع العام أو إيقافهم عن العمل بسبب مثل هذه الادعاءات.

التعليقات مغلقة.