مقالات وآراء

جراد الشرعية وشجرة الهنيهنة

[su_post field=”post_date”][su_spacer size=”10″]
كتب/
صلاح الطفي

تقديم:
1-بلغ الجوع الكافر في عدن حده الجنوني من جور التجويع المتعمد الذي لو تبناه محامون محترفون لوضعوا كل من يمارس هذا القتل والموت الجماعي امام جرم يرتقي إلى جرائم الابادة الجماعية, بل هو كذلك وينذر بثورة عارمة قد تتحول إلى فوضى مدمرة, ولعل من يصم ويتعامى بل ويمعن في التشفي وبيده الحل!! يريد للجنوب ومقاومته الويل والثبور, وعلى قيادة المجلس الانتقالي تحمل مسؤوليتها وهذا رأيي بدون مواربة!!!!
2-الحوثي على وشك الاجهاز على مأرب والارتقاء على اعمدة معبد الشمس ليتبول على شعار شمس الاصلاح,
وتذكرون اخبار الشرعية قبل اسبوع تقدم خطتها للتحالف وتعلن النفير العام ليس للدافع عن مؤخرتها في مأرب ولكن لمكافحة الجراد!!
3- ويا لها من مفارقة آذان وعقول لم تستجب لنداء أبناء الجنوب وقواته المسلحة ولا لما تبقى من شرفاء مأرب, وتسمع نداء شجرة الهنيهنة التي لا تنطق فتلبي دوائر القرار نجدتها من الجرادة وتدفع بالدولار قبل ان يلبوا استغاثة البطون الجائعة التي أيادي ابطالها على الزناد وفاء لعهود التحالف العربي , وضع خرافي ولا اليس في بلاد العجائب!!!
وهنا يتجلى أمر الشرعية التي تمخر مقدمتها ومؤخرتها الخيانة من صنعاء وبئر العزب إلى مأرب وأرض العرب وسته أعوم والعرب تنفخ في غربتها المخزوقة!!!
4- وأما الحكاية فعند اليهودي لبابها:
وهي عن الغالي وجراد الشرعية وشجرة الهنيهنة:
حكاية بها العلم والدراية وتحاكي الشرعية التي فرض على مجلسنا الانتقالي مشاركتها كي تلصق به نصف فسادها وشيء من فشلها وحتى خيانتها ودخان كيرها وعلى قاعدة الحكيم الحميد ابن منصور:
من قارب الكير يحرق ولا امتلأ من غباره !.
وحكايتي من زمن الاحتلال التركي لليمن وهي تستدعي فطنة اليهودي بن اليهودي خاصة ونحن في زمن ود اليهود من ناحية وكذلك شبكنا الحكومة واصبحنا حبائب على قول سهير البابلي في مسرحية (ريا وسكينة)!!
والحكاية والنكاية:
ذات يوم في قرية يمنية أوى تاجر يهودي إلى حيث يأوي الغرباء, ديمة بجوار المسجد وحط رحاله ومثله وصل قبل الغروب غريب يظهر عليه وعثاء السفر, قرأ اليهودي حاله وفطن له فرحب به ليشاركه المأوى ويقاسمه العشاء.
وفي غرفة المأوى تجاذبا الحديث وسأل اليهودي الفطن ابو يمن من وين وإلى أين؟
فرد هائم في ارض الله ابحث عن حاجة ماسة لمن ملكة فؤادي حبيبتي وتاج رأسي وأم جهاد القادم ان شاء الله!!
قاطعه اليهودي وقال افصح القول وفنده اني ارى فيك مسحة سذاجة لا يخطئها يهودي؟
يا موسى دخلت على زوجتي الشرعية قبل 6 سنوات وانا في عنفوان مراهقتي هبة الصبح وهبه الظهر و3 هبات في الليل و6 اشهر ولم تحبل وبعدها لا خليت حبيب ولا طبيب إلا وسافرت له حتى مجلس الأمن!!يدلوني كيف احبلها!!!
واليوم وبحكم معرفتك بأرض اليمن ان شاء الله عندك علم اليقين عن طلبي الذي هو غايتي ومرادي.
قال اليهودي فند يا افندم!!
رد متعوس وقال قبل 6 ايام عدت من سفري إلى بلاد الروس وكانت زوجتي الشرعية تنتظر العلاج على عتبة الدار وعندما لم اجده ناولتني كسرة الخبز وزاد السفر واقسمت ان لا ادخل البيت حتى اجلب لها آخر علاج وصفته لها أشهر عرافة في بلاد اليمن والعرب!!
حيث قالت العرافة ان علاج الحبل هي شجرة الهنيهنة تطبخ وتؤكل مع الجراد, ولا توجد إلا في وادي اسمه وادي الدر وأماراتها إنها أول شجرة تهاجمها الجراد, ودعت لي أم جهاد وقالت ان شاء الله توصل وادي الدر مع وصول الجراد وإلا انتظر حتى تصل الجراد ولا تعود إلا ومعك غصن من شجرة الهنيهنة وملئ المسب جراد.
وان شاء الله ما نكمل العام السابع إلا بتوأمين سعيد باسم ابوك اليمن السعيد ومسعدة باسم أمي !!!
وهنا حضرت فطنة اليهودي وقال:
لم تدخلك زوجتك الدار بعد سفر وجهاد وطلبت منك شجرة الهنيهنة بالجراد بعد سته أعوام جهاد!!
شف يا بو يمن زوجتك الشرعية تخونك ومعها صاحب تركي سلاحه اقوى من سلاحك, وإذا طلع حدسي خطأ لك دابتي المصرمة بحملها! وإذا كان صح؟
قال لك الثور لصفر الأقرع بصلعته!!
قال اليهودي قم شد الرحال معي إلى بيت الزوجة الشرعية!!
ويا أرض هبي يا أرض دبي يا ارض صلي بنا على النبي,
واليوم السادس وصلا مشارف القرية قبل الغروب, أخذ اليهودي مواصفات دار متعوس بكل دقة, ثم دس متعوس داخل الغرارة وحمله على دابته وإلى باب داره وصل مع الغروب ومباشرة حط رحاله ونادى يا أهل الدار الاخيار ذمي يطلب المأوى ولكم خير الجزاء بر سمراء وجحف عسل سدر!!
سمعت الزوجة الشرعية وهبة على صوت البر والعسل وهي تتخيل المرسة الجيزاني للصاحب ال..ني!!ادخله اليهودي وهو يحمل الغرارة على ظهره إلى الطابق الثاني وقالت اجلس هنا لما يجي زوجي من المسجد بعد صلاة العشاء!!
وضع الغرارة اسفل المفرش والزوجة الشرعية ما قصرت ادخلت المصباح والتنك وتطرحه فوق الغرارة على رأس الحبيب الأولي!!!
رحبه باليهودي وسهله وطلعه ونزله وقدمه له عصيدة بالسمن والمرق ولحمة عجل ولا عشاء ليلة العيد الكبير, وعرف الكير يعكر بالبخور ويصل إلى كور المقبور بالغرارة وقلبه يفور!!
قال اليهودي حفظك الله وين زوجك قاله الليلة اقسم ان نتعشى اني واياه سواء:
قال اليهودي سواء التعيس تعيس وليلتكم نوريه ويا سعدك ويا مسعده!!
وبعد خروجها غرد بن اليهودي قبل تويتر:
يا ذي بغرارتي اسمع مقالتي بالثور لصفر ولا بدابتي!!
اختلط على متعوس نغم التغريد مع شم العطر والبخور والعصيد والمرق وهو يتجرع المرارة ويمضغ لعاب الجوع والخنوع في عقر دار واليهودي ما قصر بالحقارة وخلاه مقبور تحت التنك بالغرارة!!
اليوم الثاني حمله اليهودي على دابته وخرج وظل يترقب إلى قبل الغروب واشار لزوج الشرعية ان يتنكر بلباس العجوز وجهز له عباءة ولا العباءة التي هرب بها النائب وعصا طويلة وإلى بيت الشرعية!!
دقت العجوز الباب وطلبت العون ومستعدة تخدم ربت الصون والجمال مقابل عشاها!
رحبة وسهله حتى تتفرق للمبخرة ومباشرة أدخلتها إلى الديمة(المطبخ) تطبخ اللحم والمرق وتعصد لزوجها الغير شرعي عصيدة بأيد زوجها الشرعي!!
وآخر المطاف تكشفه الأمور واخذها اخوانها فذبحوها وقبروها في السفل الذي تخفى فيه عفاش قبل ما يثلجونه!!
وكسب اليهودي الرهان وصرم الثور لصفر بصلعته المقرعة وترك لنا الأمور ملعمصه!!

زر الذهاب إلى الأعلى