توصية أوروبية باستخدام لقاح جونسون المضاد لكورونا

2021-03-12 09:06:10
كريتر نيوز/متابعات

أعطت وكالة الأدوية الأوروبية، الخميس، الضوء الأخضر للقاح فيروس كورونا الذي يستخدم بجرعة واحدة من إنتاج شركة “جونسون آند جونسون”، لتمنح دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة، لقاحاً رابعاً في محاولة لتسريع وتيرة عملية التطعيم التي انتقدت بشدة في الاتحاد.

وأوصت الوكالة بإجازة اللقاح للاستخدام على جميع البالغين الذين تزيد أعمارهم على 18 عاماً “بعد تقييم شامل” لبيانات “جونسون آند جونسون” التي وجدت أن اللقاح يفي بمعايير الفعالية والسلامة والجودة.
وقال المدير التنفيذي لوكالة الأدوية الأوروبية إيمير كوك، إن “مع هذا الرأي الإيجابي الأخير، سيكون لدى السلطات في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي خيار آخر لمكافحة الوباء وحماية حياة وصحة مواطنيها”.

وكانت الوكالة أوصت بثلاثة لقاحات مضادة لفيروس كورونا هي “فايزر – بيونتيك” و”موديرنا” و”أسترازينيكا”، لكن كل هذه اللقاحات تتطلب جرعتين، تفصل بينهما عدة أسابيع. وكما أصابت التأخيرات في الإنتاج جميع مصنعي اللقاحات الثلاثة.
وقالت وكالة الأدوية في بيانها، الخميس، إن لقاح “جونسون آند جونسون” فعال بنسبة 67%. وأضافت أن معظم الآثار الجانبية عادة ما تكون خفيفة أو معتدلة، وتختفي في غضون يومين بعد التطعيم. وكانت الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً هي الألم في موقع الحقن، والصداع، والتعب، وآلام العضلات والغثيان.

التعليقات مغلقة.