نوع نادر من سرطان الغدة الدرقية.. تعرف إليه

2021-03-12 09:06:25
كريتر نيوز/متابعات

سرطان هيرثل في الخلايا، نوع نادر من السرطان يؤثر على الغدة الدرقية، وهي غدة على شكل فراشة في قاعدة الرقبة، تفرز هرمونات ضرورية لتنظيم الهضم في جسمك.
ويمكن أن يكون سرطان هيرثل في الخلايا أكثر عدوانية من أنواع أخرى من سرطانات الغدة الدرقية. وتعتبر الجراحة العلاج الأكثر شيوعاً لإزالته.

الأعراض

لا يُسبِّب سرطان خلايا هيرثل الأعراض دائماً، وفي بعض الأحيان يتم اكتشافه أثناء الفحص البدني أو إجراء فحص التصوير لسبب آخر. وقد تتضمن علاماته وأعراضه ما يلي:

كُتلة في العنق

ألم في العنق أو الحلْق

بحة أو تغيُّرات أخرى في الصوت

ضيق النفس

صعوبة البلع

هذه العلامات والأعراض لا تعني دائماً أنكَ تعاني من سرطان خلايا هيرثل. وقد تكون تلكَ الأعراض مؤشراً لحالات مَرَضية أخرى مثل التهاب الغدة الدرقية، أو تضخم الغدة الدرقية غير السرطاني (الدُّراق).

الأسباب

لا تُعرف أسباب واضحة لسرطان خلية هيرثل. يعلم الأطباء أن السرطان يبدأ عندما تطور الخلية أخطاءً في حمضها النووي (DNA)، وهي المادة الوراثية التي تحتوي على تعليمات للعمليات الكيميائية الحيوية في الجسم. عندما يتغير الحمض النووي أو يتلف، قد لا تؤدي هذه الجينات وظيفتها على النحو الصحيح، ما يسبب نمو الخلايا خارج نطاق السيطرة، وتكوين كتلة (ورم) لخلايا مسرطنة (خبيثة) مع الوقت.

عوامل الخطورة

تتضمن العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بحمى الغدة الدرقية ما يلي:

كونك أنثى

التقدُّم في السن

وجود تاريخ من العلاجات الإشعاعية على الرأس والرقبة

العلاج باليود المشع

يشتمل علاج الغدة الدرقية على كبسولات تُؤخذ عن طريق الفم من دون ماء، تحتوي على اليود المشع.
يُوصى بعلاج الغدة الدرقية بعد إجراء عملية جراحية، وذلك للمساعدة في تدمير أي مما تبقى من الأنسجة الدرقية، التي قد تحتوي على آثار السرطان. قد يُستخدم أيضاً علاج اليود المشع في حال انتشار سرطان خلايا هيرثل إلى أجزاء أخرى من الجسم.

العلاج الإشعاعي

ويستخدم العلاج الإشعاعي حزماً مرتفعة الطاقة مثل الأشعة السينية أو البروتونات للقضاء على الخلايا السرطانية. أثناء العلاج الإشعاعي، تُوضَع على طاولة ثم تتحرك ماكينة حولك، إذ تقوم بإطلاق الأشعة على نقاط معينة في جسمك.
قد يُصبح العلاج الإشعاعي خياراً إذا ظلت الخلايا السرطانية موجودة بعد إجراء عملية جراحية والعلاج باليود المشع أو في حالة انتشار سرطان خلايا هيرثل

التعليقات مغلقة.