أول تعليق من إثيوبيا على فشل مفاوضات سد النهضة

2021-04-07 10:19:26
كريتر نيوز/متابعات

أصدرت وزارة المياه والري والطاقة الإثيوبية، بيانًا، بشأن فشل مفاوضات “الفرصة الأخيرة”، التي أجريت بين مصر والسودان وإثيوبيا، على مدار يومين، في العاصمة الكونغولية كينشاسا، لوضع بنود لاستئناف مفاوضات سد النهضة.

وقالت إثيوبيا: إنه لا يمكننا الموافقة على أي اتفاق بشأن سد النهضة يحرم إثيوبيا من حقوقها المشروعة في استغلال مياه نهر النيل.

وأكدت وزارة المياه والري والطاقة الإثيوبية، أن الملء الثاني لسد النهضة سيجري في موعده المقرر بموجب إعلان المبادئ، ومستعدون لتبادل البيانات والمعلومات بهذا الشأن.

وأضحت المياه الإثيوبية، دعمها لمشروع البيان المقدم من رئيس الاتحاد الأفريقي بشأن سد النهضة مع إجراء تعديلات طفيفة.

وقالت: إن مصر والسودان تتبعان نهجًا لتقويض التفاوض حول سد النهضة برعاية الاتحاد الأفريقي لإخراج المسألة خارج نطاق أفريقيا.

وختامًا، أكدت وزارة المياه والري والطاقة الإثيوبية، على موقفها الداعم لعملية تفاوضية ثلاثية بشأن سد النهضة برعاية الاتحاد الأفريقي، بما تحفظ مصالح إثيوبيا ومصر والسودان

وكانت الخارجية المصرية، قالت: إن المباحثات لم تحرز تقدمًا في مفاوضات سد النهضة. وفند المتحدث باسم الخارجية، أسباب فشل جولة المفاوضات الأخيرة. قائلًا: إن “إثيوبيا رفضت المقترح الذي قدمه السودان وأيدته مصر بتشكيل رباعية دولية تقودها الكونغو الديمقراطية التي ترأس الاتحاد الأفريقي، للتوسط بين الدول الثلاث.

وأكدت مصر عبر البيان الرسمي الصادر عن وزارة الخارجية، أن رفض إثيوبيا المقترح، يؤكد مماطلة وتسويف إثيوبيا واكتفاءها بمفاوضات شكلية وغير مجدية.

السودان تؤكد التعنت الإثيوبي

وكانت الخارجية السودانية، برئاسة مريم الصادق المهدي، أفادت بتعنت إثيوبيا في مفاوضات كنشاسا بشأن سد النهضة. وقال الناطق منصور بولاد، الناطق باسم الخارجية السودانية: إن تعنت إثيوبيا عطل التوافق حول منهجية مشتركة لمفاوضات سد النهضة.

وأوضح بولاد، أن هناك تباعدا بين مواقف وفود السودان ومصر وإثيوبيا، وخلافا كبيرا على مضمون البيان الختامي المشترك لجولة مفاوضات السد.

واشنطن تشجع ‎على استئناف الحوار

وتخشى إثيوبيا قبول مقترح مصر بشأن الوساطة الرباعية المكونة من الاتحادين الأفريقي والأوروبي والأمم المتحدة والولايات المتحدة.

في السياق ذاته، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، : إن واشنطن تشجع ‎مصر والسودان وإثيوبيا على استئناف الحوار بشأن سد النهضة.

التعليقات مغلقة.