«من ينافس الأسد؟»..أسماء المرشحين لانتخابات الرئاسة السورية

كريتر نيوز/متابعات

أعلنت السلطات المعنية بالانتخابات الرئاسية السورية، اليوم الاثنين، قائمة المرشحين المقبولين قانونيا لخوض الانتخابات الرئاسية في البلاد.

ووفق المحكمة الدستورية السورية العليا، تتضمن أسماء المرشحين للانتخابات الرئاسية السورية كلا من: بشار حافظ الأسد (الرئيس الحالي)، وعبد الله سلوم عبد الله، ومحمود أحمد مرعي.

وعكفت المحكمة، على دراسة طلبات جميع المتقدمين إلى انتخابات الرئاسة السورية، ووصل عدد طلبات المتقدمين إلى 51 طلبا قدمه المرشحون ينافس 50 منهم الرئيس السوري الحالي بشار حافظ الأسد.

وبحسب تاكيد رئيس المحكمة الدستورية العليا محمد جهاد اللحام – في المؤتمر الصحفي الذي عقد بشأن الانتخابات وبثته وسائل الإعلام السورية – فقد تقرر بعد فتح صندوق تأييدات الأعضاء قبول طلبات الأسد، وعبد الله، ومرعي.

وذهب رئيس المحكمة الدستورية السورية إلى أن القرار الصادر بشأن المرشحين المشار إليهم يعد قرارا مبدئيا وغير حاسم، لأن جميع المرشحين يحق لهم الاعتراض على ذلك القرار بالطرق القانونية المكفولة بموجب الدستور السوري، وذلك انتظار لصدور القرار بشكل نهائي في حالة عدم تعرض لطعون.

وتعاني سوريا مشكلات داخلية زادت من وتيرة التوتر المتصاعد بشأن دخول أطراف خارجية على خط الصراع السياسي السوري في محاولات مستميتة لتحويل البلاد إلى أتون حرب داخلية طالما استنزفت قدراتها وخلفت تداعيات سلبية بعد التدخل التركي في الشمال السوري ومحاولة الجارة إيران العبث بالأمن القومي السوري فضلا عن الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة للحدود السورية.

ويتبادل النظام السوري والمعارضة الاتهامات بشأن التسبب في حالة الفوضى التي تضرب البلاد ما بين اتهام النظام باستخدام القوة المفرطة، واتهامات طالت المعارضة بلجوئها إلى العنف، فيما يدفع الشعب السوري وحده ضريبة الفوضى بعد أن تحولت أعداد ليست بالقليلة منهم إلى لاجئين.

التعليقات مغلقة.