دولية

إيطاليا تبحث تقديم أموال لليبيا مقابل وقف قوارب المهاجرين

كريتر نيوز / متابعات

أفادت صحيفة “لا ريبوبليكا” أن الحكومة الإيطالية ستطلب من الاتحاد الأوروبي دفع أموال لليبيا، لمنع زوارق المهاجرين من الانطلاق من الساحل الليبي.
وأوضحت الصحيفة أن رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي قد يقترح هذه الخطة على قادة الاتحاد في قمة تعقد يومي 24 و25 مايو الجاري، إذ إنها ستشبه صفقة أبرمت مع تركيا، لوقف تدفق المهاجرين من دول البلقان في 2016.
ويأتي هذا التقرير بعد الزيادة الأخيرة في تدفق المهاجرين من ليبيا على إيطاليا، فمنذ الأحد استقبلت جزيرة لامبيدوزا أكثر من 2000 مهاجر، حيث تعد الجزيرة إحدى نقاط الوصول الرئيسية للمهاجرين من إفريقيا، الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا.
وفاقت أعداد المهاجرين الذين يصلون في زوارق صغيرة خطرة يديرها مهربون إمكانات مركز الاستقبال في الجزيرة، وتعمل السلطات الآن على نقلهم إلى مناطق أخرى في إيطاليا.

وتبدأ الغالبية العظمى من المهاجرين الأفارقة المتجهين إلى أوروبا رحلتها البحرية انطلاقاً من ليبيا، ففي 2019 وافقت روما على خطة مع دول أوروبية أخرى، لإعادة توزيع اللاجئين بعد وصولهم، لكن الخطة طوعية ولم توفر حلاً دائماً.
ومنذ التوصل إلى اتفاق 2016، أصبح من حق تركيا الحصول على مساعدات مالية من بروكسل، مقابل استضافة اللاجئين الساعين للوصول إلى أوروبا عن طريق دول البلقان، ومعظمهم من سوريا.
وتشهد الحكومات الأوروبية انقساماً بسبب قضية الهجرة التي غذّت صعود نجم الأحزاب المناهضة للمهاجرين في مختلف أنحاء القارة، ففي إيطاليا يشارك حزب “رابطة الشمال” اليميني في حكومة الوحدة الوطنية بزعامة دراغي ويطالبه بالتحرك لمنع تدفق اللاجئين.
وأظهرت بيانات وزارة الداخلية أن نحو 13 ألف مهاجر هبطوا على سواحل إيطاليا منذ بداية 2021 حتى العاشر من مايو الجاري، ارتفاعاً من 4184 في الفترة المقابلة من العام الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى