علامات تحذيرية جسدية قد يدل ظهورها على نقص فيتامين B12

كريتر نيوز/متابعات

من المعروف أن نقص فيتامين B12 أكثر شيوعا عند كبار السن، خاصة وأن الأشخاص يصابون بنقص المناعة الذاتية لأسباب غير مفهومة حتى الآن.

وتحدث المظاهر الجسدية لنقص فيتامين B12 عندما يفتقر الجسم إلى المغذيات الحيوية لبعض الوقت. وعندما يصبح النقص أكثر وضوحا، من المرجح أن يتطور إلى فقر الدم.

وأكدت مؤسسة “مايو كلينك” أن إحدى علامات التحذير من فقر الدم هي تلون الجلد، والذي قد يتحول إلى لون شاحب أو أصفر. وهذا لا يعني أن الأشخاص الذين يعانون من هذا التلوين الطبيعي يعانون من نقص فيتامين B12 وفقر الدم.

وعندما يتغير لون بشرة الشخص ليصبح شاحبا أو أصفر الآن، قد يكون هناك نقص في فيتامين B12.

ومن المظاهر الجسدية الأخرى لفقر الدم (ونقص فيتامين B12) فقدان الوزن الواضح. والذي يحدث دون تغيير النظام الغذائي أو ممارسة المزيد من التمارين.

ومن المعروف أنه عندما يأكل الشخص سعرات حرارية أقل ويمارس المزيد من التمارين، فإنه سيفقد الوزن. ومع ذلك، إذا تم تحقيق فقدان الوزن دون تغيير النظام الغذائي أو ممارسة الرياضة، فمن المحتمل أن يكون هناك شيء ما.

وتشمل المؤشرات الأخرى لفقر الدم ما يلي:

– الإعياء

– ضيق في التنفس

– دوخة

– عدم انتظام ضربات القلب

– خدر أو وخز في يديك وقدميك

– ضعف العضلات

– حركات غير مستقرة

– ارتباك عقلي أو نسيان

ويساعد فيتامين B12 على تكوين خلايا دم حمراء صحية، ولهذا السبب يمكن أن يحدث فقر الدم إذا كان الجسم لا يحتفظ بالفيتامين.

ولتوضيح ذلك، ذكرت “مايو كلينيك” أن: “خلايا الدم الحمراء تحمل الأكسجين من رئتيك إلى جميع أنحاء جسمك”. وإذا كان هناك نقص في فيتامين B12، تبدأ خلايا الدم الحمراء في التكون بشكل غير طبيعي، وبالتالي لا يتم نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم كما ينبغي.

التعليقات مغلقة.