عربية

مقتل مدير وكالة الفضاء الصهيونية السابق متأثراً بإصابته خلال معركة سيف القدس

كريتر نيوز/متابعات

قالت صحيفة هآرتس العبرية؛ إن المدير السابق لوكالة الفضاء الإسرائيلية، آفي هار إيفين، مات متأثرا بإصابته، جراء إحراق الفندق الذي كان يقيم فيه بمدينة عكا، خلال انتفاضة فلسطينيي مناطق 48 المحتلة.

وقالت الصحيفة؛ إن هار إيفين حائز على جائزة “الدفاع” الإسرائيلية، وخلال المواجهات أصيب بجروح خطرة، بعد إلقاء زجاجة حارقة على فندق إفندي، بمدينة عكا.

من جانبها قالت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية؛ إن هار إيفين، أصيب بحروق شديدة، واختناق نتيجة الهجوم على الفندق، وبقي طيلة الفترة الماضية تحت التخدير والتنفس الاصطناعي حتى إعلان وفاته امس.

ولفتت إلى أن هار إيفين ولد في رومانيا، وبعد تخرجه، خدم في سلاح المدفعية بجيش الاحتلال، وترقى ليصبح ضابطا في الكتيبتين 402 و 404.

كما ترأس تطوير أبحاث المدفعية للاحتلال، وعمل قائدا لبطارية صواريخ هوك بالقرب من منشأة ديمونة النووية في صحراء النقب.

وترأس وكالة الفضاء الإسرائيلية منذ عام 1995 وبقي في منصبه حتى العام 2004.

ويعد القتيل، أحد أبرز خبراء صناعات الطيران العسكرية الإسرائيلية، وشغل العديد من المناصب في إدارات الطيران والحرب والأقمار الصناعية، وكان باحثا للدراسات الاستراتيجية، في معهد بيغن السادات، بجامعة بار إيلان في تل أبيب.

من جانبه قال وزير الحرب الإسرائيلي بيني غانتس؛ إن هار إيفين “قدم خدمات عسكرية لإسرائيل، بعضها لا يمكن الحديث عنه نهائيا”.

بدورها أشارت صحيفة يديعوت أحرونوت، إلى أنه “قدم خدمات وطور وسائل عسكرية واستخبارتية” ساهمت في بناء قوة الجيش الإسرائيلي”.

زر الذهاب إلى الأعلى