أبل تطلق نظام تشغيل iOS 15 الجديد.. تعرف إلى أهم مزاياه

كريتر نيوز / علوم وتكنولوجيا

كشفت شركة “أبل” الستار عن الإصدار الجديد من نظام تشغيل هواتف آيفون iOS 15، والذي يقدم العديد من التحديثات الكبرى في تجربة المستخدم عبر مزايا جديدة ومطوّرة.
وقد استعرضت الشركة، في مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC 2021، والذي يقام افتراضياً للعام الثاني على التوالي، مجموعة من المزايا التي يتضمنها الجيل الأحدث من نظامها iOS، وأهمها:

تحديثات FaceTime

يتضمن iOS 15 مزايا جديدة قادمة لخدمة أبل للتواصل بالفيديو FaceTime، حيث جاء على رأسها ميزة SharePlay الجديدة، والتي تسمح للمستخدمين المشاركين في نفس مكالمة “فيس تايم” بأن يقوموا بمشاركة الاستماع لأغنية أو مشاهدة فيديو أو كذلك مشاركة المحتوى المعروض على شاشة جهاز أحدهم.
إلى جانب ذلك، هناك مجموعة من المزايا الجديدة القادمة لـ FaceTime، مثل إمكانية إنشاء رابط إلكتروني لمكالمة “فيس تايم” مستقبلية، بحيث يتم مشاركته مع كافة المنتظر مشاركتهم فيها، كما هو الحال مع خدمة Zoom لمكالمات الفيديو.
كما أصبح بإمكان المستخدمين ترتيب شاشات المشاركين في المكالمات المصورة بشكل شبكي Grid View، إلى جانب دعم ميزة الصوت الاتجاهي Spatial Audio، وكذلك ميزة فصل صوت المستخدم عن الضوضاء المحيطة به، وكذلك إتاحة ميزة تمويه الخلفية للمستخدم خلال المحادثات.

وكان الميزة الكبرى هي إتاحة أبل لخدمة “فيس تايم” على هواتف أندرويد وأجهزة ويندوز، من خلال موقع الويب الخاص بالخدمة، لتكون تلك أول مرة يتم فتح أبواب الخدمة لغير مستخدمي أجهزة أبل، وفقاً لما نشره موقع ذا فيرج.

خدمة Apple Messages

وكما هو الحال مع “فيس تايم” والتركيز الكبير من جانب أبل على فكرة المشاركة، استقبل تطبيق الرسائل النصية Apple Messages تحديثاً يركز بشكل رئيسي على نفس الفكرة، وذلك في صورة الميزة الجديدة Shared with You، وفقا لما نشره موقع انجادجيت.

وتتيح الميزة الجديدة قيام التطبيق بترتيب المحتوى الذي يتم مشاركته معك داخل الرسائل النصية، وذلك من خلال خدمات أبل الأخرى المختصة بتشغيل وعرض ذلك المحتوى، فمثلاً عندما يستقبل المستخدم داخل بعض الرسائل صوراً له بصحبة أصدقائه، تقوم الميزة الجديدة بتجميع تلك الصور وحفظها داخل خدمة أبل للصور Photos.
وتتوافق الميزة الجديدة مع تطبيقات خدمات أبل مثل News الإخبارية وApple Music للموسيقى.
وعندما يقوم المستخدم بمطالعة المحتوى المُخزن من الرسائل النصية في تطبيقات الخدمات المذكورة، فإنه يمكنه الرجوع إلى الرسائل التي تم مشاركة المحتوى داخلها، دون الحاجة إلى البحث في قائمة الرسائل النصية مرة أخرى.

تحديث الإشعارات

وقد أعلنت أبل كذلك عن مجموعة من المزايا الجديدة لطريقة عرض وتوصيل الإشعارات الخاصة بالتطبيقات المختلفة على iOS 15، وفقاً لما نشره موقع تيك كرانش.
فقدمت الشركة وضع Focus، والذي يسمح للمستخدم باختيار طريقة تنبيهه للإشعارات المختلفة وكذلك توقيت التنبيه، وذلك خلال قيامه بنشاط معين، مثل القيادة أو النوم أو العمل أو كذلك أي نشاط آخر، بحيث يتمكن المستخدم من التركيز أكثر فيما يقوم به في الوقت الحالي دون تشتيت انتباهه بهاتفه.

وذلك إلى جانب اعتماد أبل على نظام ذكاء اصطناعي يعمل مع وضع Focus، بحيث يتمكن النظام الذكي تلقائياً من اقتراح إعدادات ضبط استقبال الإشعارات بحسب ما يقوم به المستخدم الآن.
كما كشفت الشركة عن ميزة تحمل اسم Notifications Summary، وهي تتمثل في قيام الهاتف بتحليل طبيعة تفضيلات صاحبه من التطبيقات الأكثر استخداماً، ومن ثم يقوم بإنشاء ملخص للإشعارات من كافة التطبيقات، مع ترتيبهم بحيث تكون التطبيقات الأهم في المقدمة.

 وتأتي الميزة الثالثة لتتمثل في تضمين ميزة Do Not Disturb داخل خدمة أبل للتراسل الفوري iMessage، بحيث إذا كان المستخدم قد ضبط هاتفه على وضع عدم الإزعاج، سيظهر لمن يحاول التواصل معه بأنه قد فعّل هذا الوضع.

 مزايا جديدة للصور

وقدمت أبل مزايا جديدة لتطبيق الصور Photos، مثل ميزة Live Text والتي تسمح للمستخدمين بالتفاعل مباشرة مع أي نصوص مكتوبة، سواء بخط اليد أو ديجيتال، بحيث يمكن للمستخدم نسخها ولصقها والبحث على الويب، وكذلك إرسال رسائل بريد إلكتروني مباشرة من داخل الصور، وفقا لما نشره موقع ذا فيرج.

وكذلك أعلنت الشركة عن ميزة للتعرف على العناصر داخل الصور والبحث عن معلومات حولها على الويب بشكل أسرع، وذلك اعتماداً على أنظمة تعلم الآلة Machine Learning، ولكن لم تدلِ أبل بالمزيد من التفاصيل، إلا أنه من المتوقع أن تعمل الميزة بنفس طريقة عمل ميزة غوغل Google Lens.

رخصة وهوية رقمية

كما طورت أبل من خدمة محفظتها الذكية Wallet، بحيث تسمح للمستخدمين بتخزين نسخة رقمية من رخصة القيادة الخاصة بهم على هواتف آيفون، إلى جانب بطاقة الهوية، بحيث يمكن أن تحل محل البطاقة المادية، وذلك سيجري العمل به بالفعل في بعض الولايات الأميركية هذا العام، بالتعاون مع هيئة إدارة أمن النقل TSA، وفقا لما نشره موقع انجادجيت.

وأشارت الشركة إلى أنها تعمل حالياً على تطوير ميزة جديدة بالتعاون مع هيئة TSA، بحيث يمكن للتطبيق إظهار المعلومات الخاصة بالبطاقات التعريفية الحكومية والتي يحتاج المستخدم لتقديمها خلال مروره من المطار أو أماكن التفتيش.

التعليقات مغلقة.