الرئيسيةدولية

إطلاق صواريخ على مطار كابول مع اقتراب انتهاء عملية الإجلاء

كريتر نيوز/متابعات

أطلِقت عدة صواريخ الاثنين على مطار كابول، على ما أفاد شهود ومصادر أمنية، قبل أقل من 48 ساعة من موعد سحب الولايات المتحدة آخر قواتها من أفغانستان.

وسمع دوي الصواريخ قبل بدء ساعة الذروة الصباحية.

وقال مسؤول أمني كان يعمل في الإدارة التي أطاحتها حركة طالبان قبل أسبوعين، إن الصواريخ أطلِقت من آلية في شمال كابول.

وسمع سكان صوت استجابة نظام الدفاع الصاروخي في المطار، متحدثين أيضا عن سقوط شظايا في أحد الشوارع، ما يشير إلى أنه تم اعتراض صاروخ واحد على الأقل.

وشوهد دخان يرتفع فوق مبان في المنطقة حيث يقع مطار حامد كرزاي الدولي.

كذلك، أظهرت منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي لم يتسن التحقق منها على الفور سيارة تحترق، من دون أن ترد تفاصيل إضافية على الفور.

ويأتي ذلك غداة ضربة جوية شنتها الولايات المتحدة الأحد في كابول.

وأوضح المتحدّث باسم القيادة المركزيّة الأمريكيّة، بيل أوربان، أنّ “الضربة الأمريكيّة الدفاعيّة” التي شُنّت الأحد بطائرة بلا طيّار من خارج أفغانستان، استهدفت “آليّة في كابول للقضاء على تهديد وشيك لتنظيم داعش الإرهابي-ولاية خراسان ضدّ مطار (حامد كرزاي) الدولي”.

وأضاف “نحن واثقون من أنّنا أصبنا الهدف”، لافتاً إلى أنّ “انفجارات قويّة ثانويّة مصدرها الآليّة أظهرت وجود كمّية كبيرة من المتفجّرات” بداخلها.

وتُجري الولايات المتحدة تحقيقاً في ما إذا كان مدنيّون قُتِلوا بالغارة الجوّية في كابول، على ما أكّد أوربان الأحد في بيان.

ضربة أمريكية في كابول

شنّت الولايات المتحدة ضربة في كابول استهدفت آليّة مفخّخة بهدف “القضاء على تهديد وشيك” للمطار مصدره عصابة داعش الإرهابية، ولاية خراسان، في وقتٍ تواصلت آخر عمليّات الإجلاء قبل يومين من إنهاء الانسحاب الأمريكي.

وأكّد متحدّث باسم طالبان تدمير آليّة مفخّخة بينما كانت متّجهة إلى المطار، لافتاً إلى أنّ ضربة ثانية قد تكون حصلت واستهدفت منزلاً مجاوراً.

من جهة ثانية، أعلنت طالبان أنّ زعيمها الأعلى هبة الله أخوند زاده الذي لم يسبق أن ظهر علناً، موجود في أفغانستان. وقال المتحدّث باسم الحركة، ذبيح الله مجاهد، “إنّه في قندهار. إنّه يُقيم هنا منذ البداية”، فيما أورد مساعد المتحدّث بلال كريمي أنّه “سيظهر قريباً في شكل علني”.

ميدانيّاً، أوضح المتحدّث باسم القيادة المركزيّة الأمريكيّة، بيل أوربان، أنّ “الضربة الأمريكيّة الدفاعيّة” بوساطة طائرة بلا طيّار، شُنّت من خارج أفغانستان واستهدفت “آليّة في كابول للقضاء على تهديد وشيك داعش الإرهابي ولاية خراسان ضدّ مطار (حامد كرزاي) الدولي”.

وأضاف “نحن واثقون من أنّنا أصبنا الهدف”، لافتاً إلى أنّ “انفجارات قويّة ثانويّة مصدرها الآليّة أظهرت وجود كمّية كبيرة من المتفجّرات” بداخلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى