دولية

قتلى وجرحى في تفجير هزّ محيط مطار كابل

كريتر نيوز/متابعات

هز انفجاران مطار كابل بعد ظهر الخميس، أحدهما بالقرب من بوابة آبي، والثاني بالقرب من فندق بارون، خلال عمليات إجلاء الأفغان الهاربين من البلاد بعد انسحاب القوات الأجنبية.

وأفادت وكالة فرانس برس أن الهجوم أسفر عن مقتل ستة أشخاص وإصابة العشرات خصوصاً في صفوف آلاف الأفغان المحتشدين منذ أيام في المكان أملاً بخروجهم من البلاد التي سيطرت عليها حركة طالبان.

وقال مراسل بي بي سي في كابل سيكوندر كرماني: “تظهر التسجيلات المصورة للتفجيرين جثثاً مكدسة، ومن المتوقع أن ترتفع أرقام الضحايا”.

وأكد البنتاغون وقوع ضحايا في الهجوم. وقال مسؤول من طالبان إن 13 شخصاً لقوا مصرعهم، فيما قال مسؤول أمريكي، لوكالة رويترز للأنباء، إن ثلاثة جنود أمريكيين بين المصابين.

وقالت حركة طالبان “تدين” الاعتداءات التي وقعت في منطقة خاضعة “لمسؤولية الأميركيين”، بحسب فرانس برس.

ودعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بعد ظهر الخميس إلى اجتماع أزمة وزاري إثر الانفجار.

وأعلن المتحدث باسمه “أبلغ رئيس الوزراء بالوضع في مطار كابول وسيترأس اجتماع أزمة في وقت لاحق اليوم”.

وكانت دول غربية أبلغت رعاياها بضرورة مغادرة محيط مطار كابول بسبب تهديد إرهابي وصفته بريطانيا بانه “وشيك” و”خطير جدا”.

وأصدرت وزارة الخارجية البريطانية أمس توجيهات جديدة تطلب من الأشخاص الموجودين بالقرب من المطار “الابتعاد إلى مكان آمن وانتظار المزيد من التعليمات”.

ويأتي ذلك وسط سباق محموم لنقل الآلاف جواً من أفغانستان قبل مغادرة القوات الأجنبية.

تحذيرات مسبقة
وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية الخميس أن عمليات الإجلاء من أفغانستان ستستمر “حتى انتهاء المهمة” الأمريكية في 31 آب/أغسطس، نافية صحة تقارير أفادت بأنها قد تنتهي “خلال 36 ساعة”.

وتتولى الولايات المتحدة الدفاع عن مطار كابل حالياُ وإدارته الولايات المتحدة، التي يوجد لديها 5800 جندي على الأرض – بمساعدة أكثر من ألف جندي بريطاني.

ونصحت الولايات المتحدة الأمريكيين في أفغانستان بعدم السفر أو التجمع في المطار “بسبب التهديدات الأمنية خارج البوابات”.

وقال وزير شؤون القوات المسلحة البريطاني جيمس هيبي في حديث مع بي بي سي الخميس: “هناك الآن تقارير موثوق بها للغاية عن هجوم وشيك، ولهذا السبب غيرت التعليمات الصادرة عن وزارة الخارجية الليلة الماضية”.

وتجري عمليات إجلاء مكثفة لرعايا أجانب وأفغان منذ ما قبل سيطرة حركة طالبان على مطار كابل في 15 أغسطس/آب الجاري، وتتويج سيطرتها السريعة على أفغانستان.

وقال البيت الأبيض الخميس، إن الولايات المتحدة وحلفاءها نفذوا واحدة من أكبر عمليات الإجلاء في التاريخ، بنقل نحو 95,700 شخص، منهم 13,400 الأربعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى