الرئيسيةدولية

الكرملين: تفجيرات كابول تؤكد صحة التنبؤات المتشائمة بشأن أفغانستان

كريتر نيوز/متابعات

دانت الرئاسة الروسية، سلسلة التفجيرات التي هزت كابول أمس، مشيرة إلى أن هذه الهجمات تؤكد صحة التنبؤات المتشائمة بخصوص تطورات الوضع في أفغانستان.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف – حسبما أفادت قناة “روسيا اليوم” الإخبارية، اليوم الجمعة – : “ندين بأشد العبارات الممكنة هذه الأعمال الإرهابية، وبطبيعة الحال الأنباء عن سقوط العديد من القتلى مؤسفة للغاية”.

وتابع: “للأسف، يؤكد ذلك صحة التنبؤات المتشائمة القاضية بأن الجماعات الإرهابية التي تنشط في أفغانستان، وبالدرجة الأولى تنظيم (داعش) الإرهابي، لن تتوانى عن استغلال الفوضى التي ظهرت في هذا البلد”.

وحذر بيسكوف من أن التطورات الأخيرة زادت من حدة التوترات داخل أفغانستان، مضيفًا أن “الخطر كبير على الجميع، وبطبيعة الحال يظل ذلك موضع قلق ملموسًا بالنسبة لنا”.

وردًا على سؤال عن إمكانية أن تقدم روسيا دعمًا إلى الولايات المتحدة في ملاحقة منفذي هجمات كابل، أوضح أن “تقديم دعم إلى أي طرف يقتضي أولاً تلقي طلب بهذا الشأن منه، وأنا لست على دراية بشأن أي مطالب من الأمريكيين إلينا بهذا الخصوص”.

وأشار المتحدث باسم الكرملين إلى أن روسيا لا تخطط لتنفيذ عمليات إجلاء جديدة من كابل في الوقت الحالي، لافتًا إلى أن خطط موسكو المستقبلية في هذا الشأن ستتوقف على تطورات الوضع في البلاد.
وأقر بيسكوف بصعوبة التنبؤ بالتطورات المستقبلية في أفغانستان، مؤكدًا أن الاستخبارات الروسية تتابع مستجدات الوضع هناك ليلاً ونهارًا وتعمل على التنبؤ بمختلف السيناريوهات.

وقال إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لا ينوي إلقاء كلمة خاصة بالشأن الأفغاني على خلفية آخر التطورات في كابول، مذكرًا بأن روسيا ليست عضوًا في التحالف بقيادة الولايات المتحدة الذي خلف انسحاب قواته من أفغانستان، بعد تواجد مستمر على مدى العقدين الأخيرين، الفوضى الحالية في هذا البلد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى