دولية

تايوان تعلن اختراق 3 طائرات صينية مجالها الجوي

كريتر نيوز / متابعات

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، الجمعة، أن طائرات صينية اخترقت مجالها للدفاع الجوي لليوم الثاني على التوالي، في أحدث تصاعد للتوتر على جانبي مضيق تايوان.
يأتي ذلك غداة اختراق 19 طائرة صينية مجالها للدفاع الجوي، وقبيل ساعات من انطلاق قمة مجموعة الحوار الأمني الرباعية (كواد)، في البيت الأبيض، لبحث الوضع في المحيطين الهندي والهادئ.
وكتبت وزارة الدفاع التايوانية تغريدة على “تويتر” جاء فيها أن “3 طائرات تابعة للقوات الجوية الصينية دخلت منطقة الدفاع الجوي جنوب غربي تايوان صباح الجمعة 24 سبتمبر 2021”.
وأوضحت أن الطائرات التي دخلت منطقة الدفاع الجوي هي طائرة نقل طراز “شنشي Y-8″، وطائرتان مقاتلتان من نوع “شنيانج جيه-16”.

والخميس، قالت وزارة الدفاع التايوانية إن 5 طائرات صينية اخترقت مجالها الجوي، وذلك بعد ساعات من إرسال مقاتلات لتحذير 19 طائرة صينية اخترقت مجالها للدفاع الجوي.
وأضافت الوزارة أن الطائرات الصينية تضم 12 مقاتلة من طراز “جيه-16” وقاذفتي قنابل بقدرات نووية من طراز “إتش-6″، لافتة إلى أنها أصدرت تحذيرات لاسلكية، ونشرت منظومات دفاع جوي لمراقبة النشاط.
ويستقبل الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، زعماء الهند وأستراليا واليابان في البيت الأبيض لعقد قمة مجموعة الحوار الأمني الرباعية (كواد)، بهدف بحث الوضع في المحيطين الهندي والهادئ، حيث تسعى الصين إلى الهيمنة على مناطق متنازع عليها فيهما.
وتأتي القمة بعد نحو أسبوع على إلغاء أستراليا صفقة مع فرنسا لبناء أسطول غواصات تقليدية بقيمة 40 مليار دولار، لمصلحة اتفاق جديد لشراء غواصات نووية من الولايات المتحدة وبريطانيا، وهو ما أثار أزمة دبلوماسية مع باريس.
وتشتكي تايوان، التي تطالب الصين بالسيادة عليها، منذ عام أو أكثر من تكرار المهام التي تقوم بها القوات الجوية الصينية قرب الجزيرة الخاضعة للحكم الديمقراطي، وفي معظم الأحيان في الجزء الجنوبي الغربي من منطقة الدفاع الجوي قرب جزر براتاس الخاضعة لتايوان.

زر الذهاب إلى الأعلى