بايدن يكشف عن حزمة تحفيز تصل إلى 1.9 تريليون دولار

2021-01-16 14:06:48
كريتر نيوز / اقتصاد

كشف الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن عن مقترح بطرح حزمة تحفيز قيمتها 1.9 تريليون دولار لإنعاش الاقتصاد، وتسريع جهود التصدي لجائحة كورونا.
وقال بايدن في كلمة مساء الخميس: “ثمة أزمة معاناة إنسانية شديدة واضحة للعيان وما من وقت لنضيعه”. وأضاف: “علينا التحرك وعلينا التحرك الآن”.
وتشمل الحزمة 415 مليار دولار لدعم مواجهة الفيروس وطرح لقاحات الوقاية من “كوفيد 19” ونحو تريليون دولار في شكل إعانات مباشرة للأسر و440 مليار دولار تقريباً للشركات الصغيرة والمجتمعات المتضررة بشدة من الجائحة.
وسيتم إصدار شيكات تحفيز بقيمة 1400 دولار أي أكثر من شيكات بقيمة 600 دولار تضمنها آخر تشريع في الكونغرس بخصوص التحفيز.
وسيزيد التأمين الإضافي ضد البطالة إلى 400 دولار أسبوعياً من 300 دولار في الوقت الحالي وسيتم تمديده إلى سبتمبر المقبل.
وترمي خطة بايدن إلى بدء فترته الرئاسية بمسودة قانون تحقق أهدافه قصيرة المدى بسرعة وهي مساعدة الاقتصاد والسيطرة على الجائحة التي راح ضحيتها أكثر من 385 ألفاً في الولايات المتحدة حتى الخميس.
وانتقد العديد من الجمهوريين تكلفة مثل هذه المدفوعات وستواجه مقترحات بايدن عقبات مماثلة، لكن سيطرة زملائه الديمقراطيين على مجلسي النواب والشيوخ ستساعده.
وقال مسؤولون في الفريق الانتقالي إن خطة بايدن ستكون حزمة إنقاذ، وستتبعها في الأسابيع القادمة حزمة أخرى للتعافي.
وسيدعو الرئيس المنتخب الكونغرس أيضاً إلى زيادة الحد الأدنى للأجور إلى 15 دولاراً في الساعة وستشمل الحزمة مساعدات لمحاربة الجوع.
وستُنفق أموال تخفيف آثار فيروس كورونا على برنامج وطني للتطعيم والفحص واستثمارات للعاملين من أجل توفير اللقاحات وتعقب المخالطين وكذلك أموال للولايات.
وقال بايدن: “اللقاحات تبعث الكثير من الأمل”، مضيفاً أنه سيطرح، الجمعة، خطته لتطعيم 100 مليون أميركي في الـ100 يوم الأولى من توليه الرئاسة.
وتعهد بايدن خلال حملته الانتخابية العام الماضي، بالتعامل مع الجائحة بجدية أكبر من الرئيس دونالد ترمب. وتهدف الحزمة إلى تحويل هذا التعهد إلى واقع بضخ الموارد في جهود التصدي للفيروس والتعافي الاقتصادي.

التعليقات مغلقة.