دولية

أنصار طالبان يقيمون جنازة وهمية لدول «الناتو».

كريترنيوز/متابعات

أظهرت صور ومقاطع فيديو تم التقاطها أمس (الثلاثاء) في ولاية خوست الأفغانية أنصار «طالبان» وهم يقيمون جنازة وهمية قاموا فيها بحمل توابيت ملفوفة بأعلام الولايات المتحدة ودول الناتو الأخرى.

وبحسب شبكة «فوكس نيوز» الأميركية، فإن الصور والفيديوهات التقطت بعد أقل من يوم من مغادرة آخر جندي أميركي لأفغانستان بعد 20 عاما من التواجد العسكري هناك.

وتم تداول هذه اللقطات على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، ونقلتها عدد من وكالات الأنباء العالمية، وقد أظهرت الآلاف من أنصار «طالبان» وهم يسيرون في الجنازة الوهمية حاملين توابيت فارغة ملفوفة بأعلام أميركا وبريطانيا وفرنسا وباقي دول الناتو.

وجاء تنظيم هذه الجنازة ضمن احتفالات «طالبان» بالانسحاب الأميركي من البلاد.

وبعد أسبوعين من عمليات الإجلاء التي اتسمت بالفوضى، أقلعت آخر طائرة عسكرية أميركية من طراز سي-17 من مطار كابل ليل الاثنين، كما أعلن الجنرال الأميركي كينيث ماكنزي قائد القيادة المركزية التي تشمل أفغانستان.

وأطلق مقاتلو «طالبان» الأعيرة النارية والمفرقعات مع مغادرة الطائرة للبلاد احتفالاً بـ«الانتصار التاريخي» الذي حقّقته الحركة المتشدّدة.

وصرح المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد للصحافيين صباح الثلاثاء: «نهنّئ أفغانستان… إنه نصر لنا جميعاً».

وأضاف أن «الهزيمة الأميركية درس كبير لغزاة آخرين ولأجيالنا في المستقبل… إنه أيضا درس للعالم». وقال: «هذا يوم تاريخي، إنها لحظة تاريخية ونحن فخورون بها».

وعلت صيحات الفرح أيضا في قندهار بجنوب البلاد، في قلب معقل إتنية الباشتون التي يتحدر منها عدد كبير من عناصر «طالبان». ونزل أنصار الحركة إلى الشوارع وهم يرتدون اللباس التقليدي الأفغاني ويرددون: «لقد هزمنا القوى العظمى. أفغانستان هي مقبرة القوى العظمى».

واجتاح الأميركيون أفغانستان في 2001 على رأس تحالف دولي أطاح بحركة «طالبان» من السلطة بسبب رفضها تسليم زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن بعد اعتداءات 11 سبتمبر (أيلول) في الولايات المتحدة.

وقضت الولايات المتحدة على بن لادن في الثاني من مايو (أيار) 2011، لكنها بقيت في أفغانستان، لا سيما لتدريب الجيش الأفغاني الذي انهار في نهاية المطاف بسرعة البرق أمام «طالبان».

وخسرت الولايات المتحدة نحو 2500 جندي ودفعت 2313 مليار دولار على مدى عشرين عاما، بحسب دراسة أجرتها جامعة براون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى