تقارير وحوارات

مدير وحدة الطباعة في المعلا : انطلق العمل بوتيرة عالية وطُبعت العديد من العناوين للمستويات الدراسية المختلفة .

كريترنيوز/ حوار / خديجة الكاف

تعتبر المؤسسة العامة لمطابع الكتاب المدرسي جزءا لا يتجزأ من بناء المجتمعات والشعوب ، فهي من تحدد أفكار المجتمع وهي من تنمي قدراتهم، وهي من ترسم مستقبل الأجيال نحو انطلاقة علمية خالية من الجهل والانطباع المتخلف والفكر المتطرف.

 

عن دار الهمداني سابقا ، في الماضي كانت مؤسسة دار الهمداني للطباعة والنشر تتبع وزارة الإعلام ، ولكن بسبب كثير من التعثرات التي أدت إلى توقف رواتب العمال لعدة أشهر فقد سعت إدارة المؤسسة إلى التحول من وزارة الإعلام إلى وزارة التربية والتعليم.

 

التعثرات أدت إلى التوقف لأشهر :

 

يقول مدير وحدة الطبع في المعلا الأستاذ خوشديل محمد شفي بأن هناك كثيرا من التعثرات التي أدت إلى توقف رواتب العمال لعدة أشهر فقد سعت إدارة المؤسسة إلى التحول من وزارة الإعلام إلى وزارة التربية والتعليم. وحدث ذلك فعلاً من خلال انضمامنا إلى المؤسسة العامة لمطابع الكتاب المدرسي والتي تتبع وزارة التربية والتعليم في عام 2004م ومنذ ذلك الحين بدأنا فعلا بطباعة الكتاب المدرسي لكافة المراحل الدراسية.

 

ويضيف قائلاً : وحدة المنصورة استحدثت فيها آلة طباعة وتجليد حديثة مع إدخال آلة c.t.p للمونتاج وهي دعم من صندوق الإغاثة الكويتي ،بالإضافة لوحدة الطبع في المعلا لم تستحدث فيها أي آلات غير إدخال آلة c.t.p للمونتاج مع تركيب مولد بقوة (650kw) بدعم من صندوق الإغاثة الكويتي بالإضافة إلى تركيب آلة قص أحادي.

وفرع المكلا لم يستحدث الآلات الجديدة ماعدا تركيب مولد كبير مقدم من قبل صندوق الإغاثة الكويتي في عام 2015م وتم تحويل الإدارة التنفيذية من صنعاء إلى العاصمة عدن واقتصر العمل على فرعي عدن والمكلا فقط .

 

ويواصل قائلاً : بعد 2015م انطلقنا بالعمل بوتيرة عالية وتم طباعة العديد من العناوين للمستويات الدراسية المختلفة ، وتم توزيع هذه المطبوعات على كافة المناطق المحررة. مضيفا أنه في عام 2023م توقف العمل في المؤسسة لمدة (7)أشهر لشحة التمويل. ولعدم استلامنا للتعزيزات المالية ، وفي أكتوبر من نفس العام استأنف العمل مرة أخرى بجهود كبيرة بذلت من قبل الأخوة في وزارة التربية والتعليم الأستاذ طارق العكبري ووزير المالية الأستاذ سالم بن بريك والذين بذلا جهوداً كبيرة في إعادة دوران عجلة الإنتاج في المطبعة، وفعلا خلال شهرين تم طباعة مايزيد عن( 500.000)كتاب من مختلف المراحل الدراسية .

 

ويؤكد بأنه كانت ومازالت هناك جهود مستمرة من قيادة المؤسسة ممثلة بالمدير العام التنفيذي الدكتور فارس زين السقاف ومدير عام الفرع الدكتور وليد محمد صالح خميس واللذين يبذلان جهودا كبيرة في إنجاح هذه المؤسسة الرائدة .

 

ليست مسؤولية المؤسسة وصول الكتاب للطلاب :

 

بالنسبة لعدم وصول الكتاب المدرسي لأبنائنا الطلبة فهذه ليست مسؤولية المؤسسة ، لأنها جهة منفذة للعمل تقوم في طباعة الكتاب المدرسي وتسليمها إلى مخازن التربية والتعليم ، وهم بدورهم يقومون بتوزيع الكُتب المدرسية.

وعبر صحيفتكم بالأصالة عن نفسي ونيابة على الأخوة المدير العام التنفيذي الدكتور فارس زين السقاف ومدير فرع عدن الدكتور وليد محمد صالح خميس أتوجه بالشكر للأستاذ محمد هشام باشراحيل رئيس مجلس إدارة مؤسسة 14 اكتوبر لتعاونه الدائم والمستمر مع مؤسستنا من خلال إمدادنا ببعض قطع الغيار والمواد الخام الضرورية ، والتي كانت سببا مباشرا في رفع وثيرة الإنتاج.

زر الذهاب إلى الأعلى