تقارير وحوارات

هل تمت صفقة سرية؟.. أوكرانيا تتراجع عن إعلان «خطف الطائرة»

كريتر نيوز/متابعات

ما بين تأكيد ونفي، أثارت أوكرانيا الجدل بخصوص طائرتها التي قال أحد مسؤوليها إنها اختطفت واقتادها مجهولون إلى إيران.

تعود التفاصيل إلى تأكيد نائب وزير الخارجية الأوكراني يفغيني ينين، أن طائرة أوكرانية كان من المفترض أن تنقل أوكرانيين من أفغانستان، اختطفت من قبل مجهولين، متابعا: استولى مجهولون على طائرتنا يوم الأحد الماضي. ويوم الثلاثاء، بالفعل سُرقت منا طائرة، وتوجهت إلى إيران وعلى متنها مجموعة غير معروفة بدلا من إجلاء الأوكرانيين.

وعاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية، الثلاثاء، يفند صحة المعلومات التي تحدثت عن اختطاف الطائرة الأوكرانية في كابل بأفغانستان، متابعا: لا توجد طائرات أوكرانية مختطفة في كابل أو أي مكان آخر. إن المعلومات حول الطائرة المخطوفة التي تتداولها بعض وسائل الإعلام لا تتوافق مع الواقع.

وأضاف: جميع الطائرات التي استخدمتها كييف لإجلاء رعاياها من أفغانستان عادت بسلام إلى أوكرانيا.

وإلى الآن لم يتأكد أو ينفى، خبر اختطاف الطائرة الأوكرانية، لكن يبدو أن معلومات سرية تكتنف الحادث، ولم يتم تحديد ما إذا كان قد وقع فعلا وتمت صفقة سرية لاحتوائه.

حالة ترقب

تضاربت الأنباء بشأن الإعلان عن اختطاف الطائرة الأوكرانية من أفغانستان، وسادت حالة ترقب دولي عقب اختيار الخاطفين إيران وجهة لهم، فضلا عن السجل الأسود لطهران فيما يتعلق بالعمليات الأمنية المشبوهة.

من المسؤول

من جانبها قالت أوكرانيا تقول إن الطائرة غادرت كابل وعلى متنها ركاب إلى إيران بدل توجهها إلى كييف، وحاولت تجنب عبارة «خطف» في البيانات الرسمية.

تشير تقارير إلى أن الطائرة الأوكرانية كانت مخصصة للإجلاء من أفغانستان، وتوجهت إلى إيران، ما ألقى يمزيد من علامات الاستفهام حول علاقة طهران بعملية الاختطاف.

وأكد نائب وزير الخارجية الأوكراني يفغيني ينين، أن طائرة أوكرانية كان من المفترض أن تنقل أوكرانيين من أفغانستان، اختطفت من قبل مجهولين، فيما تعكف الأجهزة المعنية على جمع أكبر قدر من المعلومات بشأن بيانات الطائرة والأشخاص الذين كانت تقلهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى